زيادة كلفة التأمين بالبحر الأحمر تلحق أضرارا بشركات الشحن الأمريكية والبريطانية

الأربعاء 7 فبراير 2024 05:56 م

قالت مصادر، إن شركات التأمين ضد مخاطر الحرب، رفعت علاوات التأمين على السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية التي تعبر البحر الأحمر بنسبة تصل إلى 50%، فيما يتجنب بعض مقدمي خدمات التأمين تغطية مثل هذه السفن بسبب استهداف جماعة الحوثي لسفنها.

وأبطأت الهجمات التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران منذ نوفمبر/تشرين الثاني، التجارة بين آسيا وأوروبا وأثارت قلق القوى الكبرى.

ويقول الحوثيون إنهم يشنون هجماتهم تضامنا مع الفلسطينيين مع استمرار الحرب الإسرائيلية مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في غزة.

ولجأت شركات كثيرة إلى تغيير مسار السفن لتدور حول جنوب أفريقيا على الرغم من أن بعض السفن ما زالت تعبر البحر الأحمر.

وقال رئيس قسم السفن والالتزامات البحرية في شركة "مجيل آند بارتنرز" للتأمين ديفيد سميث، إن السفن ذات الصلة بالولايات المتحدة أو بريطانيا أو إسرائيل تدفع الآن علاوة مخاطر حرب إضافية تتراوح من 25 إلى 50% زيادة عن السفن الأخرى العابرة للبحر الأحمر.

ولفت مصدران في صناعة التأمين، إلى أن السفن ذات الصلة بالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إسرائيل ستخضع لأقساط أعلى تزيد حتى عن 50%.

وقال الرئيس العالمي للخدمات للبحرية والشحن في شركة "مارش" للتأمين ماركوس بيكر: "السفن التي واجهت مشكلات حتى الآن، جميعها تقريبا ترتبط، على نحو ما، بعناصر ملكية إسرائيلية أو أمريكية أو بريطانية".

وأضاف مصدران إن بعض شركات التأمين تتجنب تغطية مثل هذه الأعمال حاليا.

وفي واحدة من أخطر الحوادث، أصيبت ناقلة تديرها شركة مقرها المملكة المتحدة وكانت حمولتها مملوكة لشركة تجارة السلع الأولية العالمية ترافيجورا، بصاروخ تسبب في نشوب حريق أُخمد لاحقا.

وقالت مصادر في صناعة التأمين، إن علاوات التأمين ضد مخاطر الحرب لرحلات البحر الأحمر، بلغت نحو 1% من قيمة السفينة في الأيام العشرة الماضية، ارتفاعا من نحو 0.7% سابقا مع خصومات مختلفة تطبقها شركات التأمين.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تأمين على السفن سفن أمريكية سفن بريطانية البحر الأحمر الحوثيون اليمن باب المندب

هجمات البحر الأحمر تنعش خط التجارة بين مصر والأردن والعراق

خبراء: أزمة البحر الأحمر تضاعف أعباء مصر.. وجنوب أفريقيا المستفيد الأكبر