نتنياهو رافضا مطالب حماس: لا بديل عن العمل العسكري

الأربعاء 7 فبراير 2024 07:27 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفضه للتعديلات التي طالبت بها حماس ضمن ردها على مقترح باريس لإنجاز التهدئة في قطاع غزة وتبادل الأسرى، مؤكدا عزمه القضاء الكامل على الحركة وتوجيهه للجيش إلى "العمل في رفح"، التي نزح إليها نحو مليونين من سكان القطاع.

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء: "يجب أن تكون هناك مفاوضات عبر وسطاء، لكن ليس في ضوء رد حماس"، مؤكدا أن مواصلة الضغط العسكري "شرط أساسي، وأيضا عدم الاستسلام لمطالب حماس".

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن التعاطي مع مطالب حماس "لن يؤدي إلى تحرير المختطفين وإنما إلى مذبحة جديدة"، على حد تعبيره، مضيفا: "اليوم التالي (للحرب) هو اليوم الذي بعد (القضاء على) حماس.. كل حماس".

وتابع نتنياهو: "الانتصار الحاسم هو هدفنا ولن نقبل أقل من ذلك"، مشيرا إلى أنه وجه الجيش إلى العمل في رفح مع "فتح ممر آمن للسكان"، على حد زعمه.

وأردف نتنياهو: "جنودنا تمكنوا من فعل كل ما حذرنا الخبراء منه ودخلنا في الحرب البرية وخضنا معارك في الأنفاق (..) لا يوجد حل آخر سوى الانتصار القاسي (..) القضاء على حماس سينعكس على كامل منطقة الشرق الأوسط وهو انتصار للجميع".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن إسرائيل "تقترب من تحقيق الانتصار"، وأن "غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح وأن الوجود الإسرائيلي هو الضامن لذلك".

وشدد نتنياهو على أن إسرائيل لم تلتزم بأي شيء من مطالب حماس، معتبرا أن الالتزام بدخول "الحد الأدنى" من المساعدات الإنسانية لغزة "شرط أساسي لاستمرار الحرب".

وكانت حماس قد ردت على عرض تبادل الأسرى مع جيش الاحتلال بخطة لوقف إطلاق النار من شأنها تهدئة القصف الذي يتعرض له قطاع غزة منذ 4 أشهر ونصف الشهر وهو ما يفضي إلى إنهاء الحرب.

 ونقل العرض، الأسبوع الماضي، وسطاء مصريون وقطريون ويحظى بدعم الولايات المتحدة وموافقة إسرائيل، لكن حماس اشترطت تعديلات عليه.

وتتضمن خطة حماس 3 مراحل، مدة كل منها 45 يوما، وتنص على تبادل الأسرى الإسرائيليين المتبقين لدى الحركة بأسرى فلسطينيين، كما ينص على البدء في إعادة إعمار غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل وتبادل الجثث والرفات، حسبما أوردت وكالة "رويترز".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

نتنياهو حماس غزة رفح الأسرى الشرق الأوسط أنتوني بلينكن

وفد من حماس يصل إلى القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار

51% من الإسرائيليين يرون استعادة الأسرى أهم من القضاء على حماس