وفد من حماس يصل إلى القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار

الخميس 8 فبراير 2024 12:23 م

أعلنت حركة حماس الخميس أن وفدا من قِبلها وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة "لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار" في قطاع غزة.

وقالت في بيان "وصل صباح الخميس وفد برئاسة خليل الحية نائب رئيس حماس في غزة إلى القاهرة لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار".

وردت حماس على مقترح خطة لتبادل الأسرى والتهدئة في قطاع غزة، وأضافت إليه ملحقا مفصلا لتنفيذ مراحله واشترطت أن يكون جزءا من الخطة.

وقالت المصادر إن رد حماس على مقترح إطار باريس -الذي قدم إليها الأسبوع الماضي- تضمن خطة من 3 مراحل مدة كل منها 45 يوما، يتم خلالها وقف العمليات العسكرية بشكل كامل من الجانبين وتبادل الأسرى والجثث.

ويرى خبراء ومحللون أن حماس قدمت "ردا ذكيا" على مقترح وقف إطلاق النار، وأن الكرة الآن أصبحت في ملعب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي كان يعول على رفض المقاومة لأي اتفاق حتى يمضي قدما في مواصلة حربه.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه لا يزال هناك "مكان لاتفاق" بين إسرائيل وحماس، وذلك بعد تصريحات شديدة اللهجة أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، وعقب عليها بلينكن قائلا إن تل أبيب "لا تملك ترخيصا لتجريد الآخرين من إنسانيتهم".

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، عُقد اجتماع في العاصمة الفرنسية بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، لبحث صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة، تتم عبر 3 مراحل، وفق مصادر فلسطينية وأمريكية.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن الأعداد النهائية لدى الطرفين.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة خلفت حتى الخميس أكثر من 27 ألف شهيد وما يفوق 67 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، كما تسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة" بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل

نتنياهو رافضا مطالب حماس: لا بديل عن العمل العسكري

مسؤول إسرائيلي: لا يمكن تلبية بعض مطالب حماس لتبادل الأسرى

اجتماع عاجل في إسرائيل لبحث مقترحات حماس حول صفقة الأسرى

مجلة أمريكية: محاولة إدانة قطر بسبب حماس خطأ لن يتحمله الشرق الأوسط

الصحة في غزة: ارتفاع ضحايا المجزرة الإسرائيلية إلى 27 ألفا و840 شهيدا

51% من الإسرائيليين يرون استعادة الأسرى أهم من القضاء على حماس

إعلام عبري: مهاجمة نتنياهو لرد حماس على الهدنة لا تعني رفضه

هل أحدث اجتماع القاهرة بشأن غزة أي انفراجة للتهدئة وتبادل الأسرى؟