اجتماع عاجل في إسرائيل لبحث مقترحات حماس حول صفقة الأسرى

الأربعاء 7 فبراير 2024 11:25 ص

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعا القيادتين السياسية والأمنية إلى اجتماع لبحث رد حماس على الصفقة.

واقترحت حماس، الأربعاء، إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام، وأن تسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية، وفقًا لـ"رويترز".

وأكدت "رويترز" أن رد حماس على جهود الوساطة لوقف إطلاق النار يقترح مرحلة أولى مدتها 45 يومًا لتبادل الأسرى والإفراج عن بعض الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات.

وذكرت أن حماس تسعى إلى تبادل الأسرى وانسحاب القوات الإسرائيلية في اقتراح وقف إطلاق النار، كما أنها اقترحت مرحلة ثانية يتم فيها إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين مقابل عدد معين من الأسرى الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

وتابعت "رويترز"، بأن حماس تقترح مرحلة ثالثة مدتها 45 يومًا يتم فيها تبادل الرفات والجثث.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء، بأن إسرائيل ستناقش اليوم موقفها من رد حركة حماس على صفقة التبادل المرتقبة ووقف إطلاق النار بوساطة عدة دول.

ونقلت القناة عن مسؤول لم تسمّه، قوله: "هناك العديد من النقاط في رد حماس لا يمكن قبولها، والمعضلة في الوقت الحالي هي ما إذا كان سيتم رفض المطالب بشكل مباشر أو الدخول في مفاوضات في محاولة لتخفيفها، القرار سيُتخذ نهاية النقاش مع رئيس الوزراء".

من جهته، نقل موقع "واي نِت" عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمّهم، قولهم: "لا يمكننا قبول مطلب إنهاء الحرب".

كما تحدث الموقع عن اعتراض في إسرائيل على مطلب إطلاق سراح 1500 أسير فلسطيني، بينهم محكومون بالسجن المؤبد.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن نتنياهو أعطى ضوءًا أخضر لوقف إطلاق النار في غزة خلال الفترات الانتقالية التي تفصل مراحل الصفقة المرتقبة مع حماس، دون إبلاغ المجلس الحربي مسبقًا بقراره.

ومساء الثلاثاء، قال جهاز الموساد في بيان نشره مكتب رئيس الوزراء: "تم تحويل رد حماس من قبل الوسيط القطري إلى جهاز الموساد حيث يتم النظر في تفاصيله من قبل كافة الجهات المعنية في المفاوضات".

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن العدد النهائي لدى الطرفين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة خلفت حتى الثلاثاء "27 ألفا و585 شهيدا و66 ألفا و978 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس الاسرى

تفاصيل رد حماس على اتفاق شامل مع إسرائيل لوقف الحرب

موقع أمريكي: السيسي يؤيد إبادة حماس لكنه يخشى من خلق واقع إقليمي جديد

الموساد: ندرس رد حماس على مقترح تبادل الأسرى بعمق

الأمم المتحدة: إسرائيل رفضت 22 طلبا لتسهيل دخول المساعدات إلى غزة

مسؤول إسرائيلي: لا يمكن تلبية بعض مطالب حماس لتبادل الأسرى

أسيرات إسرائيليات سابقات يطالبن نتنياهو بصفقة تعيد الأسرى

وفد من حماس يصل إلى القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار