وزير خارجية إيران في لبنان: المنطقة تسير نحو الاستقرار والمهزوم نتنياهو

السبت 10 فبراير 2024 05:27 م

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، السبت، إن "الانطباع حاليا يشير إلى أن المنطقة تسير نحو الحل والاستقرار"، معتبرا أن المنتصر في الحرب على غزة هما المقاومة والشعب الفلسطيني، والمهزوم هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب في بيروت، أضاف عبداللهيان "تلقينا تقارير جيدة من المسؤولين في لبنان، إيران ولبنان يؤكدان أن الحرب ليست الحل ونحن لم نكن نتطلع إلى توسيع نطاقها".

وتابع أن "إيران لا تريد سوى الخير للبنان، ولو لم تكن المقاومة في لبنان لما بقي لبنان".

وعن زيارته الحالية، قال عبداللهيان "أجريت محادثات بناءة مع الجانب اللبناني والعلاقات بين طهران وبيروت في أفضل أحوالها".

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن "المقاومة الفلسطينية وحماس قامتا بعملهما بشكل دقيق في التصدي للجرائم الصهيونية، وأيضا على الصعيد السياسي"، مؤكدا أن "إسرائيل وداعميها لم يحققوا أي إنجاز بعد 4 أشهر من الحرب" على غزة.

واعتبر أن نهاية الحرب في غزة تعني نهاية عمل نتنياهو وحكومته، لافتا إلى أن نتنياهو يسعى لأخذ البيت الأبيض رهينة كي يبقى أطول مدة ممكنة في السلطة بإسرائيل، بحد وصفه.

ووجه عبداللهيان رسالة إلى الولايات المتحدة بالقول "نقول بوضوح إنه إذا كانت أمريكا تبحث عن السلام في المنطقة فإن الحل هو وقف الحرب والإبادة الجماعية في غزة.

نهاية نتنياهو

وأكد الوزير الإيراني أن إسرائيل لا تستطيع خوض حرب على جبهتين، مشيرا إلى أن أي خطوة تقدم عليها بشكل واسع ضد لبنان ستعني نهاية نتنياهو الذي يريد الخروج من مستنقع غزة.

ولفت إلى أن ما طرحته حماس جزء من عقلانية للتوصل إلى حل سياسي ووقف الإبادة الجماعية في غزة، مشيرا إلى أن إيران ستدعم بكل قوة أي مبادرة بشأن غزة والضفة الغربية.

وعن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، قال إن التطورات في البحر الأحمر تهدف للضغط من أجل وقف الحرب على غزة"، وقد انتهجت أمريكا وبريطانيا طريقا خاطئا ووسعتا الحربـ، لذا فإن مفتاح الحل لأمن الملاحة البحرية هو وقف الحرب على غزة.

واعتبر أن جذور ما حدث في غزة لا تعود إلى ما حدث في7 أكتوبر بل لأكثر من 75 عاما من الاحتلال، المنتصر في الحرب على غزة هما المقاومة والشعب الفلسطيني، والمهزوم هو نتنياهو.

من جهته، قال وزير الخارجية اللبناني: "يجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته وردع اسرائيل وإيصال المساعدات لغزة".

وأضاف بو حبيب: "لبنان لم يرغب يوما في الحرب، ونريد الاستقرار والهدوء، والسلام الشامل والعادل في المنطقة".

واستهل عبداللهيان، السبت، محادثاته في لبنان، بلقاء الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، حيث جرى البحث في الأوضاع في لبنان ‏والمنطقة.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" لفتت إلى أن زيارة عبداللهيان إلى لبنان تأتي ضمن جولة تشمل سوريا وربما دولا أخرى أيضا.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل اشتباكات متقطعة بين حزب الله اللبناني والقوات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في غزة، حيث أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن جبهة لبنان هي جبهة "مساندة لغزة".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان إيران عبداللهيان إسرائيل

مجلة أمريكية: إيران لن تتراجع أمام بايدن.. وهذه هي الأسباب

فورين بوليسي: غزة وحدت الشرق الأوسط المنقسم ضد أمريكا.. وهذا هو الحل