وزير الدفاع الدنماركي: معلومات استخباراتية تشير لهجوم روسي محتمل خلال 3 سنوات

السبت 10 فبراير 2024 05:22 م

قال وزير الدفاع الدنماركي، ترويلز لوند بولسن، إن معلومات استخباراتية جديدة تشير إلى إمكانية شن روسيا هجوما على إحدى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلال 3 إلى 5 أعوام".

وذكر بولسن، في تصريحات إعلامية، أنه يتعين على بلاده وهي عضو مؤسس للناتو تسريع وتيرة استثماراتها العسكرية، بعد أشارت المعلومات الاستخباراتية ذاتها أن روسيا تعيد تسليح نفسها بوتيرة أسرع من المتوقع.

وأضاف أن "قدرة روسيا على إنتاج المعدات العسكرية زادت بشكل هائل، ولا يمكن استبعاد أن تحاول خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أعوام اختبار المادة الخامسة من معاهدة الحلف"

وتنص المادة الخامسة من ميثاق حلف الناتو على أن "أي هجوم، أو عدوان مسلح ضد طرف منهم (أطراف الناتو)، يعتبر عدواناً عليهم جميعاً، وبناء عليه، فإنهم متفقون على حق الدفاع الذاتي عن أنفسهم، المعترف به في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، بشكل فردي أو جماعي، وتقديم المساندة والعون للطرف أو الأطراف التي تتعرض للهجوم".

وتضيف المادة أن الدعم يكون "باتخاذ الإجراءات التي يراها ضرورية على الفور، بشكل فردي وبالتوافق مع الأطراف الأخرى، بما في ذلك استخدام قوة السلاح، لاستعادة والحفاظ على أمن منطقة شمال الأطلسي".

ولم يجرِ تفعيل المادة 5 من المعاهدة إلا مرة واحدة في تاريخ الحلف، عقب هجمات 11 سبتمبر 2011 على الولايات المتحدة، إذ نشرت قوات تابعة للحلف في أفغانستان، لتكون أول مرة تنتشر فيها قوات الناتو خارج أراضي دول الحلف.

وكانت مجلة "فورين بوليسي" أشارت في وقت سابق أن الدول الاسكندنافية "بدأت تتأهب" لصد أي هجوم روسي محتمل على أراضيها.

ووفقا للمجلة، فإنه بالنسبة للدول الاسكندنافية المجاورة لروسيا، فقد كان الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، سبباً في تعطيل حسابات الحياد الباردة.

والعام الماضي، أصبحت فنلندا أحدث عضو في حلف شمال الأطلسي، ومن المرجح أن تتبعها السويد قريباً، في انتظار موافقة المجر.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الدنمارك حلف الناتو المادة الخامسة هجوم روسي محتمل