هجمات صاروخية على قواعد أمريكية شرقي سوريا

السبت 10 فبراير 2024 09:19 م

بعد حوالي ساعة على استهداف قاعدته في حقل "كونيكو" للغاز الطبيعي، هاجم سرب من الطائرات المسيرة الجيش الأمريكي في قاعدة حقل نفط "العمر"، في ريف دير الزور شرقي سوريا، مساء السبت.

وسمع دوي أصوات انفجارات عنيفة من داخل أكبر قاعدة عسكرية للقوات الأمريكية في حقل نفط "العمر" في ريف المحافظة الشمالي، ناجمة عن استهدافها بسرب من الطائرات المسيرة، وحققت إصابات مباشرة.

وضربت الطائرات المسيرة ما يسمى "القرية الخضراء" التي يتخذها الجيش الأمريكي مقرًا سكنيًا لجنوده وضباطه العاملين في الحقل النفطي.

ويأتي الهجوم على قاعدة الجيش الأمريكي في حقل "العمر" في ريف دير الزور الشرقي، بعد نحو ساعة من هجوم مماثل شنته طائرات مسيرة على قاعدته في حقل "كونيكو" للغاز الطبيعي، في ريف المحافظة الشمالي.

وقال مصدر أمني لوكالة رويترز، إن أنظمة دفاع جوي تشغلها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة والمتمركزة في شرق سوريا تصدت لست هجمات بطائرات مسيرة كانت تستهدف قاعدتهم في حقل كونيكو النفطي، السبت.

وتواجه قوات التحالف هجمات متزايدة من الجماعات المتحالفة مع إيران في سوريا والعراق وسط توتر في المنطقة بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وللولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 في العراق المجاور في إطار تحالف دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذي كان يسيطر على مساحات شاسعة من البلدين.

وأُعلنت هزيمة تنظيم "داعش" في سوريا عام 2019 (وفي العراق عام 2017)، لكن التحالف بقي في البلاد لمحاربة خلايا التنظيم التي تواصل تنفيذ هجمات هناك.

وتعرّضت القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا لأكثر من 165 هجوما منذ منتصف أكتوبر.

وتكثفت هذه الهجمات التي تبنت الكثير منها ما يعرف بـ"المقاومة الإسلاميّة في العراق"، وهي تحالف فصائل مسلّحة مدعومة من إيران تُعارض الدعم الأمريكي لإسرائيل في الحرب بغزّة ووجود القوّات الأمريكيّة في المنطقة، منذ 7 أكتوبر يوم نفّذت حركة حماس الفلسطينية هجوما مباغتا وغير مسبوق على إسرائيل.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا غزة

عدوان إسرائيلي جديد على سوريا يسقط 3 قتلى وخسائر مادية

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة أمريكية في سوريا