كومباس كابيتال تروج لبيع حصة مصر في شركة إنتاج البروبلين داخل الخليج

الأحد 11 فبراير 2024 10:22 ص

عينت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، شركة "كومباس كابيتال" للاستثمار لبيع حصة الحكومة البالغة 26% في الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، أحد أكبر منتجي البولي بروبيلين في مصر وشمال أفريقيا.

ونقلت وكالة "بلومبرج"، عن مسؤول حكومي القول إن "عملية البيع تستهدف الترويح لبيع حصة الحكومة في الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين في منطقة الخليج، ودول شرق آسيا بصفة رئيسية".

والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين (EPP) هي واحدة من الشركات التي أعلنت مصر عن طرح حصة فيها ضمن برنامج الطروحات الحكومي الذي نجحت الحكومة من خلاله في بيع حصص بنحو 14 شركة، وبما يصل إلى 5.6 مليارات دولار بحسب الحكومة.

وتتوزع حصة الحكومة في الشركة بين "جاسكو" التي تمتلك 13% في الشركة، و13% لصالح الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، و26% لشركة النساجين الشرقيين إنترناشيونال التابعة لـ"مجموعة النساجون الشرقيون"، فيما تمتلك النسبة الباقية شركة "ديسا" القابضة.

وتمتلك المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين (EPP) مصنعاً في محافظة بورسعيد (شمال شرق) لإنتاج البروبيلين من غاز البروبان ومشتقاته، وتنتج نحو 350 ألف طن يتم تصدير 75% منها للخارج، والباقي للسوق المصرية، فما تتجاوز مبيعاتها 400 مليون دولار سنوياً.

وتواجه مصر أزمة نقص في العملات الأجنبية هي الأسوأ منذ سنوات، في ظل تزايد الضغوط على الجنيه في الآونة الأخيرة، إذ تسعى البلاد بشكل حثيث إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتدفقات الخارجية إلى سوق الدين المحلية.

ولتوفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 3.1 مليار دولار منذ مارس/آذار 2023، عندما أطلقت برنامج طروحات الشركات الحكومية وحتى تاريخه، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

ومن شأن ضخ العملة الصعبة أن يضمن توافر السيولة اللازمة لإدارة التعويم بنجاح، وتلبية طلبات المستوردين الدولارية وقمع السوق الموازية المحلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيع حصص حصص مصر الخليج بيع كومباس كابيتال إنتاج البروبلين