عباس يبحث بالدوحة وقف إطلاق النار في غزة

الأحد 11 فبراير 2024 06:06 م

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، إلى الدوحة، لإجراء محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن عباس سيجتمع مع أمير قطر‭ ‬الإثنين، فيما لم تشر إلى وجود أي اجتماعات مرتقبة مع قادة حماس.

وقال سفير فلسطين في قطر منير غنام لإذاعة صوت فلسطين الأحد إن عباس وأمير قطر سيناقشان الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة وسبل زيادة المساعدات لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وأضاف غنام "قطر تلعب دورا مهما في جهود الوساطة والجهود الدولية الساعية إلى وقف إطلاق للنار وبالتالي التنسيق معها يكتسي أهمية خاصة،.. ومع مصر من أجل وضع حد لهذا العدوان المستمر على أبناء شعبنا".

وتشارك قطر في قيادة جهود الوساطة وتستضيف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ورئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج خالد مشعل.

ووفق الوكالة، يرافق عباس، في زيارته كل من "أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى قطر منير غنام".

وتتزامن زيارة الرئيس الفلسطيني إلى الدوحة، مع استمرار جهود قطرية مصرية أمريكية لإبرام صفقة تبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل، ووقف إطلاق النار في غزة.

كما تتزامن أيضا مع تلويح إسرائيلي ببدء عملية عسكرية برية في رفح جنوبي القطاع، والتي يوجد فيها حاليا أكثر من مليون و400 ألف فلسطيني، بينهم مليون و300 ألف نزحوا من محافظات أخرى تحت وطأة القصف الإسرائيلي العنيف.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأحد "28 ألفا و176 شهيدا و67 ألفا و784 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا للسلطات الفلسطينية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "الإبادة الجماعية"، لأول مرة في تاريخها.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل قطر عباس حماس

رئيس وزراء قطر: تقدم كبير في المفاوضات بين حماس وإسرائيل

أهالي الأسرى الإسرائيليين بغزة يحثون رئيس وزراء قطر على التوصل لاتفاق مع حماس