أهالي الأسرى الإسرائيليين بغزة يحثون رئيس وزراء قطر على التوصل لاتفاق مع حماس

الاثنين 29 يناير 2024 09:58 م

حث أهالي الأسرى الإسرائيليين، خلال لقائهم رئيس وزراء قطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" في واشنطن، على ضرورة التوصل لاتفاق مع حركة حماس يعيد الأسرى المحتجزين في قطاع غزة إلى منازلهم.

 وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن أهالي الأسرى الإسرائيليين وجهوا الشكر إلى دولة قطر على جهودها للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، فيما قال آل ثاني: "دورنا الرئيسي يتمثل في العمل من أجل التوصل إلى حل يفضي لإطلاق سراح الأسرى ووقف القصف على غزة".

وأضاف رئيس الوزراء القطري أن "التصعيد الحالي في غزة لن يؤدي إلى أي تقدم فيما يتعلق بإعادة الأسرى"، موضحا أنه "تم التحذير منذ اليوم الأول من احتمال توسع الحرب في المنطقة"، بحسب القناة العبرية.

وتابع آل ثاني أن "وضع حد للحرب في غزة ليس مطلبا للشعب في غزة فحسب بل أيضا مطلبا إقليميا (..) ونحن طرف وسيط ولسنا طرفا في النزاع ونحاول جسر الهوة".

وأردف رئيس الوزراء القطري: "لا وساطة نلعبها حاليا مع الحوثيين لكننا مستمرون في حوارات مع إيران حول المشهد الإقليمي".

وجاء لقاء أهالي الأسرى الإسرائيليين مع رئيس الوزراء القطري بعدما أوردت شبكة NBC الأمريكية أن مفاوضين من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر اتفقوا في اجتماع عقد في باريس الأحد على إطار عمل لإنجاز صفقة جديدة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع قوله إن الاتفاق يشمل وقفا تدريجيا لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات لسكان القطاع وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، مشيرة إلى أن مسودة الصفقة التي تم التوافق عليها ستقدم لحركة حماس اليوم.

لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نفى الإثنين، ما تردد بشأن التوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع حماس، وقال إن الحديث يدور عن تقارير "تتضمن شروطا غير مقبولة لدى إسرائيل".

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، توصلت "حماس" وإسرائيل إلى هدنة استمرت لمدة أسبوع حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وجرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وتقدر إسرائيل وجود نحو 136 أسيرا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين أول 2023، حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى الاثنين "26 ألفا و637 شهيدا و65 ألفا و387 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + القناة الـ 12 الإسرائيلية

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل الأسرى قطر واشنطن

حرب غزة في الليلة الـ116.. الاحتلال يواصل قتل العشرات والمقاومة تقصف تل أبيب

رئيس وزراء قطر يؤكد إحراز تقدم بمحادثات وقف إطلاق النار في غزة

محلل إسرائيلي: 3 عراقيل أمام التوصل إلى اتفاق جديد مع حماس

واشنطن: نسعى لهدنة طويلة الأمد وإخراج أكبر عدد من الأسرى

وول.ستريت: إسرائيل وحماس تدرسان وقف إطلاق النار على ثلاث مراحل

تفاؤل قطري بالتوصل لوقف إطلاق نار في غزة.. وإعلام عبري: نتنياهو يفشل الصفقة

عباس يبحث بالدوحة وقف إطلاق النار في غزة