أردوغان: أزور هذا الأسبوع مصر والإمارات وغزة تتصدر المباحثات

الاثنين 12 فبراير 2024 05:51 م

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سوف يسافر هذا الأسبوع إلى مصر والإمارات، مشيرا إلى أن قضية غزة ستكون على رأس جدول مباحثاته.

جاء ذلك في تصريحات للرئيس التركي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، الاثنين، بعد اجتماع الحكومة التركية، حسمبا أفادت وكالة الأناضول التركية.

تعود آخر زيارة لأردوغان إلى القاهرة إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2012، عندما كان رئيسا للوزراء، للقاء الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

واستدعى البلدان سفيريهما بعد الإطاحة بمرسي في يوليو/تموز 2013، إثر تدخل الجيش بقيادة الذي كان وزيرا للدفاع آنذاك، قبل أن يتولى الرئاسة في العام التالي.

لكن العلاقات تحسنت بين البلدين منذ تصافح أردوغان والسيسي في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، على هامش كأس العالم لكرة القدم في قطر، ثم تواصلا هاتفيا في فبراير/شباط 2023 بعد زلزال مدمر ضرب تركيا وسوريا وأودى بحياة عشرات الآلاف.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن البلدان إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما على مستوى السفراء.

وعلى صعيد أخر، اتهم أردوغان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقليد الزعيم النازي أدولف هتلر مشيرا إلى أن نتنياهو يتجاوز الخطوط الحمراء كل يوم في سياستها الوحشية المتمثلة في ارتكاب المجازر منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

وفي نهاية ديسمبر/ كانون أول المنصرم، قال أردوغان إن نتنياهو لا يختلف عن هتلر، مقارنا بين الهجمات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.

وتساءل أردوغان، مخاطبا نتنياهو وجيشه، خلال فعالية في أنقرة قائلا "ما الفرق بينكم وبين ما فعله هتلر؟ ما يفعله نتنياهو أفظع بكثير مما فعله هتلر".

وأضاف "هو أغنى من هتلر، ويحظى بدعم من الغرب. وكل أنواع الدعم تأتي من الولايات المتحدة. ماذا فعلوا (الإسرائيليون) بكل هذا الدعم؟ قتلوا أكثر من 20 ألفا من سكان غزة".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان العلاقات المصرية التركية العلاقات الإماراتية التركية حرب غزة