المرشحون لرئاسة «الفيفا» يدخلون جولة ثانية.. والمنافسة تنحصر بين «آل خليفة» و«إنفانتينو»

الجمعة 26 فبراير 2016 12:02 ص

لم يتمكن أي مرشح من المرشحين الأربعة لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من الحصول على عدد الأصوات اللازم للفوز بالمنصب مباشرة من الجولة الأولى؛ حيث لم يحصل أحدهم على ثلثي عدد الأصوات البالغ 138 صوتا.

ومن بين الأصوات الـ 207 الأعضاء في «فيفا»، حصل السويسري «جياني إنفانتينو» على 88 صوتا، وجاء بعده البحريني «سلمان بن إبراهيم آل خليفة» بالحصول على 85 صوتا.

وفي المرتبة الثالثة حل الأمير الأردني «علي بن الحسين» بالحصول على 27 صوتا، بينما جاء الفرنسي «جيروم شامبين» في المركز الأخير بـ 7 أصوات فقط.

وبذلك يدخل المرشحون الأربعة إلى الجولة الثانية للانتخابات، التي بدأت اليوم الجمعة، وفيها يفوز بالمنصب أي مرشح يحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات (50+1)؛ أي 104 أصوات.

لكن المنافسة تبدو عمليا في هذه الجولة بين البحريني «آل خليفة» والسويسري «إنفانتينو»؛ واللذين سيتنافسان على أصوات الأردني «بن الحسين» والفرنسي «شامبين».

وفي حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الجولة الثانية يتم استبعاد المرشح الذي حصل على أقل عدد من الأصوات ثم إجراء جولة ثالثة وأخيرة من التصويت تُحسم فيها النتيجة للمرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

وقبل بدء التصويت، أعلن الجنوب افريقي «طوكيو سيكسويل»، انسحابه من الانتخابات، لتقتصر المنافسة على أربعة مرشحين فقط، هم: البحريني «سلمان بن إبراهيم آل خليفة»، والأمير الأردني «علي بن الحسين»، والسويسري «جياني إنفانتينو» والفرنسي «جيروم شامبين».

ويشارك في التصويت جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء في «فيفا» وهم 207 اتحادات (اتحادا الكويت وإندونيسيا مجمدان ولن يشاركا في التصويت).

ولكل اتحاد صوت واحد؛ وهذا يعني أنه لا فرق بين أصغر دولة وأكبر دولة مهما كان ثقلها الكروي أو الاقتصادي أو السكاني، ومن ثم تتساوى دول مثل بروناي أو أندورا مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة وايطاليا وألمانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيفا انتحابات وكيو سيكسويل علي بن الحسين سلمان بن إبراهيم آل خليفة جيروم شامبين جياني إنفانتينو

السويسري «إنفانتينو» على عرش «الفيفا»

انقسام «العرب» أبعد عرش «فيفا» عن «سلمان» و«علي».. الأسف لن يفيد