انقسام «العرب» أبعد عرش «فيفا» عن «سلمان» و«علي».. الأسف لن يفيد

السبت 27 فبراير 2016 09:02 ص

دفع الانقسام العربي، حول مرشح عربي واحد في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أمس الجمعة، السويسري «جياني إنفانتينو» ليخطف الفوز.

وحصل «إنفانتينو» المرشح الأوروبي، في الانتخابات على 88 صوتا في الجولة الأولى بفارق ثلاثة أصوات عن البحريني الشيخ «سلمان بن إبراهيم آل خليفة» رئيس الاتحاد الآسيوي، فيما حين حصل الأمير الأردني «علي بن الحسين» على 27 صوتا، والفرنسي «جيروم شامبين» على 7 أصوات.

وكانت فرص الشيخ «سلمان» ستبدو أفضل إذا اتحد مع الأمير «علي»، حيث حصل «إنفانتينو»على 115 صوتا من 207 أصوات في الجولة الثانية، وهو ما يزيد عن الأغلبية المطلوبة وهي 104 أصوات، في حين حصل الشيخ «سلمان» على 88 صوتا، والأمير «علي»، على 4 أصوات.

من جانبه، قال الشيخ «سلمان»: «بعض الدول أعطت وعوداً لكنها لم تلتزم بها، كلنا عرب، لكن للأسف البعض ساند المرشح الآخر، ونتمنى أن يتغير ذلك في المستقبل، نحن كعرب كان يجب أن نوحد مواقفنا، ونكون أكثر وضوحا مع بعضنا البعض».

وأضاف: «بدا من الجولة الأولى، أن العديد من الدول مالت للطرف الآخر، وعلينا النظر إلى الأمام والمهم أن يخرج فيفا من أزمته، ويجب أن يقف الجميع خلف الرئيس الجديد».

ووعد الاتحاد الإفريقي، بدعم للشيخ «سلمان»، فيما أعلن الاتحاد الآسيوي مساندته أيضا، لكن يبدو أن بعض الدول في الاتحادين لم يصوتوا لصالحه.

وقال «معتصم جعفر» رئيس الاتحاد السوداني: «إفريقيا التزمت بما وعدت به، لكن واضح أن هناك اختراقات في آسيا أدت إلى هذه النتيجة».

وأضاف: «كان الاعتماد في المقام الأول على إفريقيا وآسيا، إضافة إلى بعض الأصوات البسيطة حتى يصل إلى 100 صوت في الجولة الأولى، وإفريقيا التزمت وعليه البحث داخل بيته».

وكانت هذه الفرصة هي الثانية للمنطقة العربية للفوز برئاسة «فيفا»، بعد أن خسر الأمير «علي» (73 صوتا) أمام «سيب بلاتر» (133 صوتا) في الانتخابات في مايو/أيار الماضي، عندما أعلن الشيخ «سلمان» مساندته للمسؤول السويسري.

لكن «بلاتر» الذي تولى رئاسة «فيفا»، في 1998، أعلن بعد ذلك بـ4 أيام أنه سيتنازل عن منصبه، ثم أوقفته لجنة القيم من ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لـ8 سنوات، قبل أن تقرر لجنة الاستئناف في «فيفا» تقليص العقوبة إلى 6 سنوات.

الإعلامي «مصطفى الأغا» كتب عبر حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «هذا الرجل بات رئيساً لدولة فيفا التي يتجاوز عدد أعضائها عدد أعضاء الأمم المتحدة. جياني إنفانتينو فاز بانقسام العرب.. انقسم العرب كالعادة فضاعت فرصة تاريخية أعتقد أنها لن تتكرر».

وأضاف: «حصل الشيخ سلمان بن إبراهيم في الجولة الأولى على 85 صوتاً وحصل الأمير علي على 27 صوتا أي 112 صوتاً ولو حدث تنسيق فلربما كان الرئيس عربيًّا».

وكان يمكن أن يؤدي التعاون بين الشيخ «سلمان» والأمير «علي»، إلى فوز أحدهم في الانتخابات إذا قررا تجاوز خلافاتهما في الماضي.

فعندما وصل الشيخ «سلمان» لرئاسة الاتحاد الآسيوي في 2013، قرر إجراء بعض التغييرات أدت إلى خسارة الأمير «علي»، عضويته كأحد ممثلي آسيا في اللجنة التنفيذية لـ«فيفا».

وبعد ذلك أيضا أعلن الشيخ «سلمان»، أن الاتحاد الآسيوي سيساند «بلاتر»، ضد أي مرشح في الانتخابات في مايو/ آيار الماضي.

وعلى الرغم من خسارتهما في الانتخابات، فإن جهودهما كانت محل تقدير في المنطقة.

وكتب «ماجد الخليفي» رئيس تحرير مجلة «استاد الدوحة» القطرية، على حسابه على «تويتر»: «شكرا للشيخ سلمان.. كنت ندا قويا.. وأيضا شكرا الأمير علي على شجاعتك. فتحتم الأبواب للجميع للتنافس مع الغرب».

كما كتبت الملكة «رانيا» قرينة العاهل الأردني الملك «عبد الله» على «تويتر»: «بغض النظر عن النتيجة، فكلنا فخورون بجهودك ونزاهتك في سباقك لرئاسة فيفا.. سمو الأمير علي ستبقى قياديا ينير الدرب في لعبة كرة القدم».

واختار «فيفا» رئيسا جديدا، في الانتخابات التي أقيمت أمس الجمعة، بينما يسعى لتجاوز أكبر فضيحة فساد، والتي أدت إلى اتهام السلطات في الولايات المتحدة 41 مسؤولا ومؤسسة.

  كلمات مفتاحية

فيفا علي بن الحسين سلمان بن إبراهيم آل خليفة

السويسري «إنفانتينو» على عرش «الفيفا»

المرشحون لرئاسة «الفيفا» يدخلون جولة ثانية.. والمنافسة تنحصر بين «آل خليفة» و«إنفانتينو»

البحريني «آل خليفة» مهدد بخسارة صوتي إندونيسيا والكويت في انتخابات «الفيفا»

الأمير الأردني «علي بن الحسين» يطالب بتأجيل انتخابات رئاسة «الفيفا»

اتحاد الكرة المصري يدعم المرشح الأردني لرئاسة «فيفا» ويتخلى عن البحريني