أردوغان في الإمارات.. مباحثات مع بن زايد حول غزة والعلاقات الثنائية ولقاءات أخرى (فيديو وصور)

الثلاثاء 13 فبراير 2024 03:43 م

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الثلاثاء، العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات الإقليمية، على رأسها الحرب في غزة.

جاء ذلك في جولة خارجية بدأها أردوغان، الثلاثاء، بالإمارات، ثم سيزور مصر، بعد أيام.

ويرافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية هاكان فيدا ن، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والدفاع يشار جولر، والصحة فخر الدين قوجة، والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، والتجارة عمر بولات.

وذكر بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن أردوغان ناقش مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والعالمية، والحرب الإسرائيلية المستمرة على الأراضي الفلسطينية.

وأكد أردوغان رفضه الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح مثلها مثل غزة بكاملها، مشددا على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وخاصة مجلس الأمن خطوات لوقف إسرائيل في أقرب وقت.

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد أن العلاقات الإماراتية - التركية شهدت تطورًا كبيرًا ونوعيًا خلال السنوات الماضية، خاصة على مستوى الاستثمار والتجارة والطاقة والتكنولوجيا والتنمية المستدامة وغيرها، ويعملان على البناء على هذا التطور من أجل مستقبل أفضل لعلاقاتهما.

50 مليار دولار

وبعد لقائه مع الرئيس الإماراتي، اجتمع أردوغان مع ممثلي شركات الاستثمار العالمية والشركات المملوكة لأسر أميرية في دبي.

وخلال اللقاء، قال الرئيس التركي إن حجم التجارة بين بلاده والإمارات تجاوز مستوى 20 مليار دولار، مشيرا أن الهدف هو تجاوز 50 مليار دولار.

وذكر أن نحو 600 شركة برأسمال إماراتي تعمل في تركيا حاليا، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز مستوى 20 مليار دولار داعيا الشركات الإماراتية للاستثمار في تركيا، لافتا أن الهدف في الفترة المقبلة هو تجاوز مستوى 50 مليار دولار في التبادل التجاري.

لقاء الدبيبة

وعلى هامش الزيارة, التقى أردوغان مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، خلال القمة العالمية للحكومات التي يحضرها عدد من رؤساء الحكومات حول العالم في دبي.

وبحسب بيان لدائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، أكد أردوعان، خلال اللقاء، أن أنقرة تعطي أولوية لوحدة وسلامة ليبيا، وأنها مستعدة لدعم الحوار من دون المساس بشرعية حكومة الوحدة الوطنية.

وذكر البيان، أن أردوغان أشار إلى أن تركيا تعطي الأولوية لوحدة وسلامة ليبيا ومستعدة لدعم عملية الحوار في ليبيا من دون المساس بشرعية حكومة الوحدة الوطنية.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا ستواصل جهودها من أجل التوصل إلى حل مستدام ودائم في ليبيا، وستواصل مساهماتها في ضمان الهدوء في المنطقة.

رئيس رواندا

وعلى هامش القمة أيضا، التقى أردوغان مع نظيره الرواندي بول كاجامي.

وجرى اللقاء بين الرئيس أردوغان ونظيره الرواندي بشكل مغلق، ولم يصدر أي بيان رسمي حول فحوى اللقاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية التركية رجب طيب أردوغان محمد بن زايد

بعد قطيعة 10 أعوام.. أردوغان يزور القاهرة الأربعاء بدعوة من الرئيس المصري

بوليتيكو: الإمارات تحد القدرة الأمريكية على شن غارات انتقامية ضد وكلاء إيران