وزراء إسرائيليون يتعهدون بعدم إقامة دولة فلسطينية: لن نكافئهم بالقدس

الخميس 15 فبراير 2024 08:23 ص

جدد وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان المتطرفان إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش تعهدهما بعدم السماح بإقامة دولة فلسطينية، وذلك في تعليقهما على تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" حول خطة أمريكية عربية لسلام دائم في المنطقة تقوم على أساس إقامة دولة فلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة.

وقال بن غفير، الخميس، إن العالم يريد أن يمنح الفلسطينيين دولة مستقلة، مشددا على أن هذا لن يحدث، وذلك على حد وصفه.

وكتب بن غفير على منصة "X" قائلا: "قُتل 1400 شخص ويريد العالم أن يمنحهم دولة". وأضاف أن ذلك "لن يحدث".

وقبل ذلك التصريح بقليل، خرج سموتريتش ليؤكد على عدم السماح بإقامة الدولة الفلسطينية، مؤكدا أن حكومة الاحتلال لن توافق على الخطة الأمريكية بهذا الخصوص.

وتابع وزير المالية الإسرائيلي: "سأطلب من مجلس الوزراء اتخاذ قرار واضح بمعارضة إقامة دولة فلسطينية".

وأردف: "لن نكافئ الفلسطينيين بدولة عاصمتها القدس".

ومضى بالقول: "إن ذلك يمنح رسالة هي أن ذبح المواطنين الإسرائيليين مفيد للغاية بالنسبة للفلسطينيين"، مردفا أن "الدولة الفلسطينية تشكل تهديدا وجوديا لدولة إسرائيل كما ثبت في 7 أكتوبر".

وأرفق سموتريتش في تدوينته، لقطة لتقرير إخباري محلي نشره موقع "واي نت" العبري نقلا عن صحيفة "واشنطن بوست"، يتحدث عن خطة أميركية بشأن تقديم اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، يعترف بالدولة الفلسطينية.

وقال: "اليوم، في اجتماع المجلس الوزاري السياسي والأمني (الكابينت)، سأطالب بقرار واضح لا لبس فيه ينص على أن إسرائيل تعارض إقامة دولة فلسطينية، وفرض عقوبات على أكثر من نصف مليون مستوطن".

بدوره، رفض وزير شؤون الشتات، عميحاي تشيكلي، من حزب الليكود، الخطة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وقال إن إسرائيل بحاجة إلى "تهديد" الأميركيين بخطوات أحادية.

وفي تعليقات أوردتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال تشيكلي لإذاعة الجيش: "إذا كانت هذه هي الرؤية الأميركية، فعلينا أن نقاومها ونهددهم بخطواتنا الأحادية الجانب مثل إلغاء اتفاقيات أوسلو"، في إشارة إلى اتفاق وقعته إسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993 أدى إلى إنشاء السلطة الفلسطينية.

بدوره، قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، في تصريح لموقع "واي نت" العبري: "نحن معنيون فقط بالنصر في غزة"، مضيفا: "ببساطة لن تكون هناك أي مكافأة للقتلة".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نشرت تقريرا مفاده، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعمل مع شركاء في الشرق الأوسط على "خطة مفصلة وشاملة لتحقيق سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك جدول زمني محدد لإقامة دولة فلسطينية يمكن الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة".

وقبل أيام، أظهر استطلاع جديد للرأي نشره المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، أن 59% من اليهود الإسرائيليين يعارضون الموافقة على إقامة دولة فلسطينية كجزء من صفقة لإنهاء الحرب.

ولا يزال رئيس الوزراء الإسرائيلي يرفض توجهات أمريكية بالسماح للفلسطينيين بإقامة دولة، ولو حتى منزوعة السلاح، مقابل التطبيع مع دول عربية جديدة، أبرزها السعودية، والتي قدمت عرضا لإعادة إعمار غزة والتطبيع مقابل دولة فلسطينية على حدود 67.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمين المتطرف دولة فلسطينية إيتمار بن غفير بتسلئيل سموتريتش القدس

إعلام عبري: نتنياهو قرر عدم العودة لمفاوضات القاهرة دون استشارة مجلس الحرب

إدارة بايدن و5 دول عربية يحضرون خطة لسلام دائم.. وقف حرب غزة ودولة فلسطينية