ألمانيا تدعو لقبول اقتراح مصر وقطر بوقف إطلاق النار في غزة

الخميس 15 فبراير 2024 03:09 م

اعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن الاقتراح القطري المصري للتهدئة في غزة، يمثل فرصةً يجب اغتنامها، مشددةً على أن هناك حاجة إلى هدنة إنسانية جديدة.

وأطلقت بيربوك تصريحاتها من الأراضي المحتلة، حيث بدأت، الأربعاء، زيارة إلى إسرائيل في محاولة لإقناع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإيقاف الهجوم المرتقب على مدينة رفح جنوبي غزة.

وشددت في تصريحات صحفية على أن "أمن إسرائيل يساوي في أهميته بقاء المدنيين الفلسطينيين على قيد الحياة".

وأضافت الوزيرة الألمانية في مؤتمر صحفي: "ينتظر 1.3 مليون شخص هناك في مساحة صغيرة للغاية، ليس لهم في الواقع أي مكان آخر يذهبون إليه الآن، إذا شن الجيش الإسرائيلي هجوماً على رفح في هذه الظروف، سيكون ذلك كارثة إنسانية".

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن الوزيرة بيربوك قولها: "العديد من النازحين الفلسطينيين إلى رفح نفذوا أوامر الإخلاء الإسرائيلية، وفروا من مناطق القتال في شمال غزة، وفي كثير من الأحيان لا يحملون سوى أطفالهم في أحضانهم والملابس التي على ظهورهم.. في هذه الظروف، سيؤدي هجوم الجيش الإسرائيلي على رفح إلى دفع الوضع الإنساني للهاوية".

وأواخر يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عن مقترح سيعرض على حركة حماس، بخصوص وقف القتال في غزة، والإفراج عن الأسرى.

وتسلمت قطر ومصر رد حماس على إطار اتفاق التهدئة، وكذلك رد إسرائيل، وعقب ذلك دارت محادثات في العاصمة المصرية القاهرة، شارك فيها رئيس وزراء قطر ومدير الـ"CIA"، ورئيس جهاز الموساد، وانتهت المحادثات دون تحقيق اختراق ملموس.

ويتزامن هذا مع استمرار جرائم الاحتلال بحق سكان القطاع، ووفقاً لآخر إحصائية فقد أسفر العدوان عن استشهاد أكثر من 28 ألفاً و663 شخصاً بينهم 12 ألفاً و300 طفل، و8 آلاف و400 امرأة، إضافة إلى إصابة أكثر من 68 ألفاً و395 جريحاً، منهم 75% من الأطفال، إضافة إلى أكثر من 7 آلاف مفقود.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة مصر قطر إسرائيل رفح

بيان مشترك.. كندا وأستراليا ونيوزيلندا تدعو لوقف النار بغزة وتحذر من ضرب رفح

ماكرون يعبر لنتنياهو عن معارضته الشديدة للهجوم على رفح

قطر: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة ليست واعدة

واشنطن تقدم مشروع قرار أممي يدعو لوقف موقت لإطلاق النار في غزة