بيان مشترك.. كندا وأستراليا ونيوزيلندا تدعو لوقف النار بغزة وتحذر من ضرب رفح

الخميس 15 فبراير 2024 06:11 ص

دعت كندا وأستراليا ونيوزيلندا، الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وفقا لبيان مشترك، صدر ردا على تقارير حول عدوان عسكري إسرائيلي مزمع في رفح، جنوبي القطاع.

وجاء في البيان الذي أصدره رؤساء وزراء الدول الثلاث: "نشعر بقلق بالغ إزاء المؤشرات على أن إسرائيل تخطط لهجوم بري على رفح. أي عملية عسكرية في رفح ستكون كارثية".

وأضاف البيان: "هناك حاجة ماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

وحث البيان الاحتلال الإسرائيلي على عدم شن الهجوم، لكنه قال إن أي وقف لإطلاق النار لا يمكن أن يكون "من جانب واحد"، و"سيتطلب من حماس نزع سلاحها وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين على الفور".

وقال الزعماء أيضا إن "الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يناير (كانون الثاني) الماضي في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا يلزم إسرائيل بحماية المدنيين وتقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الملحة".

وأضاف البيان أن "حماية المدنيين أمر بالغ الأهمية وضرورة بموجب القانون الإنساني الدولي"، مردفا: "لا يمكن إجبار المدنيين الفلسطينيين على دفع الثمن مقابل هزيمة حماس".

والأربعاء، توعد نتنياهو بعملية "قوية" في رفح بعد السماح للمدنيين بمغادرة مناطق القتال، على حد زعمه.

يذكر أن بيان مشترك صدر، الأربعاء، عن إسبانيا وأيرلندا دعا المفوضية الأوروبية "بشكل عاجل" إلى فتح تحقيق حول مدى وفاء دولة الاحتلال الإسرائيلي بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

وجاء في الرسالة المشتركة لحكومتي مدريد ودبلن: إننا نشعر بقلق عميق إزاء تدهور الوضع في إسرائيل وفي غزة (...) والعملية العسكرية الإسرائيلية الموسعة في منطقة رفح تشكل تهديدا خطيرا ووشيكا يجب على المجتمع الدولي التصدي له بشكل عاجل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كندا أستراليا نيوزيلندا بيان مشترك غزة وقف اطلاق النار رفح حماس

إسبانيا وأيرلندا تتحركان ضد إسرائيل داخل الاتحاد الأوروبي.. ماذا حدث؟

لانخفاض قيمة الين الياباني.. ألمانيا تصبح ثالث أكبر اقتصاد بالعالم

ألمانيا تدعو لقبول اقتراح مصر وقطر بوقف إطلاق النار في غزة

تحذير أممي من هجوم إسرائيلي على رفح: سيؤدي إلى مذبحة وكارثة إنسانية

كاتبة أمريكية: نازحو رفح لا إلى مصر ولا إلى ديارهم.. هل ستلقيهم إسرائيل في البحر؟