بلينكن: قضايا صعبة تعرقل التوصل لاتفاق حول الأسرى في غزة

الخميس 15 فبراير 2024 08:35 م

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، إن التوصل إلى اتفاق يتعلق بإطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس ما زال ممكناً، لكن هناك قضايا "صعبة جداً" ما يزال يتعين حسمها.

وكان بلينكن يتحدث في مؤتمر صحفي أثناء زيارة لألبانيا بعد أيام من محادثات شاركت فيها الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر تتعلق باتفاق كان من المحتمل أن يؤدي إلى هدنة في غزة، لكن المحادثات انتهت دون تحقيق انفراجة الثلاثاء.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن مطالب حماس بوقف كامل لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، هي التي تعيق المفاوضات.

وبعد مباحثات مصر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل لم تتلق في القاهرة أي اقتراح جديد من حماس لإطلاق سراح مختطفينا".

وأكد على أن إسرائيل لن تخضع لمطالب حماس "الوهمية"، وقال إن التغيير في مواقف حماس فقط سيسمح بإحراز تقدم في المفاوضات.

من جانبه، حث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إسرائيل، الخميس، على فتح معبر "كرم أبو سالم" بالكامل للسماح بإيصال المساعدات الدولية إلى غزة عبر ميناء أسدود، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وذكر بيان صادر عن مكتب سوناك أن "رئيس الوزراء سلط الضوء على حجم الأزمة الإنسانية في غزة وحث إسرائيل على فتح معبر كرم أبو سالم بالكامل والسماح بإيصال المساعدات الدولية بحراً عبر ميناء أسدود".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

بلينكن الأسرى حماس إسرائيل

هل أحدث اجتماع القاهرة بشأن غزة أي انفراجة للتهدئة وتبادل الأسرى؟

رسالة جديدة من القسام لنتنياهو تحوي هذه الصورة

ارتباك بين الجيش الإسرائيلي ونتنياهو.. هل تجمدت مفاوضات تبادل الأسرى واحتلال رفح؟

سموتريتش: إعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة ليس الأمر الأكثر أهمية.. ولابيد يرد: عار