يوم عالمي جديد للتضامن مع غزة.. مظاهرات مرتقبة في 100 مدينة بـ45 دولة

السبت 17 فبراير 2024 06:35 ص

تعتزم نحو 100 مدينة في أكثر من 45 دولة حول العالم، تنظيم السبت مظاهرات داعمة لغزة، ورافضة للعدوان الإسرائيلي، استجابة لدعوة من التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا، الذي طالب العالم أجمع بتنظيم يوم عالمي جديد لنُصرة غزة، ورفض الإبادة الجماعية في القطاع، والمطالبة بالحرية لفلسطين.

وقال التحالف في بيان له الجمعة": "الآن أكثر من أي وقت مضى، وقبل فوات الأوان، يجب أن نرفع أصواتنا عالية لنصرة المظلومين، ولنطالب بالعدالة والكرامة والحرية للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "نحن في هذه الأيام، حيث يكتب الفلسطينيون فصلا مشرّفا جديدا من تاريخهم المجيد، ينبغي أن نؤكد جميعا التزامنا بمبادئ حقوق الإنسان والعدالة والسلام. فلنضُم جهودنا معا ليصل صوتنا إلى المسؤولين كافة أينما كانوا، ولنمارس أقصى أنواع الضغط على البرلمان البريطاني لحثة على التصويت لوقف إطلاق النار الأربعاء المقبل، يمكننا أن نصنع الفرق، وننهي حرب الإبادة الجماعية في غزة، والقمع الذي حاق بالشعب الفلسطيني منذ عقود طويلة".

من جانبه، قال نائب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا عدنان حميدان، إن الحراك في اليوم العالمي الثاني للتضامن مع غزة منذ بدء اللحرب في أكتوبر/تشرين الأول، يكتيب زخما خاصا بمشاركة مئات المدن والعواصم حول العالم، وفي لندن تحديدا يأتي في توقيت مهم بين يدي تصويت البرلمان مجددا على تبني الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة في الـ 21 من الشهر الجاري.

وأضاف حميدان: "هذا التصويت سيجعلنا قادرين على فرز النواب المؤيدين لاستمرار جرائم الإبادة في غزة بصمتهم أو تأييدهم لاستمرار الاحتلال بعدوانه، وسيعطينا فرصة حقيقية لمعاقبة السياسيين الذين يصرون على دعم تل أبيب عبر الانتخابات المقبلة".

وأعلن التحالف تفاصيل اليوم العالمي للتضامن مع غزة، والمزمع انطلاقه السبت، في أكثر من 100 مدينة في أكثر من 45 دولة حول العالم.

وستبدأ المسيرة الوطنية المقررة في لندن من منطقة ماربل آرش، المحاذية للهايد بارك، وسط لندن، الساعة الثانية عشرة والنصف  ظهرا، متجهة نحو السفارة الإسرائيلية في حي كينسيغتون.

وتشارك في الحدث العالمي عواصم كبرى من جميع أنحاء العالم، مثل لندن وواشنطن وسيدني وإسطنبول وسيئول.

ويضم التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وتحالف أوقفوا الحرب، وحملة التضامن مع فلسطين، وحملة وقف التسليح النووي، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، ومنظمة أصدقاء الأقصى.

ومع تصاعد عمليات الجيش الإسرائيلي، يواجه المدنيون في رفح خطر نزوح وشيك، إضافة إلى أنواع المعاناة الأخرى كافة التي تحيط بهم، ما سيضاعف العدد الصادم  بالفعل من الشهداء والجرحى والنازحين.

ومنذ بدء عدوان الجيش الإسرائيلي على القطاع، نزح أكثر من مليون وسبعمائة ألف فلسطيني من منازلهم، ما يمثل انتهاكا خطيرا لكرامتهم ولحقوقهم الإنسانية الأساسية.

وقد أدى استهداف المدنيين دون تمييز إلى فقدان عشرات الآلاف من الأرواح البريئة، حيث تشير آخر الإحصائيات إلى استشهاد أكثر من 28 ألف فلسطيني وإصابة نحو 70 ألفا آخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات غزة إسرائيل نصرة غزة بريطانيا

مئات الآلاف حول العالم يتظاهرون في مدن عالمية تنديدا بالعدوان على غزة