المغرب.. 120 مظاهرة في 52 مدينة دعما لغزة

الأحد 18 فبراير 2024 05:26 ص

نظم آلاف المغاربة، 120 مظاهرة في 52 مدينة، للتديد بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، وللمطالبة بوقف اجتياح مدينة رفح.

وقالت "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (غير حكومية)، السبت، في بيان لها، إن "الشعب المغربي خرج، الجمعة، في 120 مظاهرة بـ58 مدينة استجابة لنداء الهيئة، نصرة لغزة ودعما لفلسطين وللمطالبة بوقف أي اجتياح لرفح".

وحسب البيان، "رفع المتظاهرون في الفعاليات التي عمت مدن البلاد، شعارات منددة باستهداف المدنيين العزل، والقتل المتعمد للصحافيين، والاستهداف المباشر للمستشفيات والمساجد وكل المباني التحتية بغزة في محاولات لتهجير سكان القطاع".

ولفت البيان إلى أن "المحتجين، في الوقفات التضامنية التي تزينت بالأعلام الفلسطينية والكوفيات، دعوا الدولة المغربية لقطع علاقاتها مع إسرائيل التي ترتكب مجازر وحرب إبادة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول".

ومن بين المدن التي شهدت مظاهرات، الدار البيضاء والقنيطرة وسيدي قاسم وسلا (شمال) والجديدة (غرب).

وفي وقفة أمام البرلمان، مساء الجمعة، ردّد المشاركون شعارات مندّدة بـ"مسلسل الإبادة الجماعية لأهالي غزة"، وكذا بـ"سياسة التطبيع"، داعين إلى وقف مساره.

فيما رفعوا لافتات كُتِب عليها: "الشعب المغربي يطالب بحلّ وإلغاء مجموعة العار البرلمانية الإسرائيلية المغربية"، و"التطبيع جريمة خيانة"، و"افتحوا المعابر، أوقفوا العدوان على غزة، وأوقفوا التطبيع".

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت تل أبيب والرباط استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بعد توقفها عام 2000، ليبدأ توافد المسؤولين الإسرائيليين إلى المغرب، وبمستويات رفيعة، ثم توقفت تلك الزيارات منذ بدء الحرب على غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن سلطات الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”، للمرة الأولى منذ تأسيسها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات المغرب دعم غزة اجتياح رفح

مئات الآلاف حول العالم يتظاهرون في مدن عالمية تنديدا بالعدوان على غزة