متحديا دعوات دولية متصاعدة.. حكومة نتنياهو تصدق على قرار عدم الاعتراف بدولة فلسطينية أحادية الجانب

الأحد 18 فبراير 2024 12:05 م

وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، بالإجماع على مشروع قرار بعدم الاعتراف بدولة فلسطينية أحادية الجانب، وذلك رغم الدعوات دولية المتصاعدة للاعتراف بدولة فلسطينية.

ونقلت هيئة البث العبرية (رسمية)، عن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تأكيده أن إسرائيل ترفض بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين، لافتاً إلى أنه لن يتم تحقيق مثل هذه التسوية إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين دون شروط مسبقة.

وخلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية، شدد نتنياهو على أن إسرائيل ستواصل معارضة الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية.

وأوضح أن مثل هذا الاعتراف، بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سيمنع أي تسوية سلمية بالمستقبل وسيمنح "الإرهاب" مكافأة، وفق زعمه.

وجاء قرار حكومة الاحتلال، رغم الدعوات الدولية المتصاعدة للاعتراف بدولة فلسطينية، حيث كشفت "أكسيوس" قبل أسبوعين، أن وزير خارجية الولايات المتحدة، دعا وزارته إلى إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية بشأن الاعتراف الأمريكي والدولي المحتمل بالدولة الفلسطينية بعد انتهاء الحرب على غزة.

وأكدت واشنطن، أنه لم يحدث أي تغيير في السياسة، وقالت إن المراجعة جزء من عملية مستمرة للنظر في خيارات سياسية مختلفة.

فيما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إن الطريق نحو الأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، بما في ذلك إسرائيل، هو من خلال إقامة دولة فلسطينية، مطالباً المجتمع الدولي بالتركيز على ذلك.

فيما شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة منح الشعب الفلسطيني حق تقرير المصير.

كما قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، السبت، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، إن بكين تدعو المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

في وقت قال وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، إن إعلان الدولة الفلسطينية هو الطريقة الوحيدة لينعم الإسرائيليون والفلسطينيون بالاستقرار.

بينما كشف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لويس ميجيل، أن التكتل يعمل على إطلاق مشاورات جدية مع إسرائيل والفلسطينيين للدفع باتجاه تنفيذ حل الدولتين، باعتباره "الحل الوحيد للصراع"، محذراً من أن حرب غزة "لن تكون الأخيرة، إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي".

وسبق أن وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، رفض إسرائيل "حل الدولتين" بأنه "غير مقبول" ومن شأنه أن يطيل أمد النزاع في قطاع غزة.

إلى ذلك، تسارع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومجموعة صغيرة من الشركاء في الشرق الأوسط لاستكمال خطة مفصلة وشاملة لتحقيق سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، تشمل جدولاً زمنياً ثابتاً لإقامة دولة فلسطينية، يمكن الإعلان عنه في أقرب وقت ممكن خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الحاجة الماسة إلى الجهد المبذول ترتبط بشكل مباشر بهدنة مقترحة في القتال وإطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة من قبل حركة "حماس"، والذين يجري التفاوض بشأنهم بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وعرب (لم تكشف هوياتهم) قولهم، إن وقفاً مبدئياً لإطلاق النار، من المتوقع أن يستمر لمدة 6 أسابيع على الأقل، سيتيح الوقت لإعلان الخطة وحشد دعم إضافي، واتخاذ الخطوات الأولية نحو تنفيذها، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة.

وأشار المسؤولون، إلى أن المخططين يأملون في إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى قبل بداية شهر رمضان، الذي يبدأ في 10 مارس/آذار، خشية أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الأزمة الإنسانية والأجواء المتوترة في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو حل الدولتين إسرائيل حكومة نتنياهو دولة فلسطينية أمريكا السعودية الاتحاد الأوروبي حرب غزة

أرقام من داخل إسرائيل.. نتنياهو انتهى سياسيا وهذا نتائج الانتخابات المبكرة المتوقعة

نتنياهو يتعهد بسيطرة أمنية كاملة على غرب نهر الأردن