الصين: تشريد الفلسطينيين هو الظلم الأطول أمدا في العالم

الأحد 18 فبراير 2024 08:54 م

اعتبر وزير الخارجية الصينية، وانغ يي، أن "تشريد أجيال من الشعب الفلسطيني وعدم تمكينهم من العودة إلى ديارهم حتى يومنا هذا، هو الظلم الأطول أمدا في العالم".

وقال يي في تصريحات صحفية، الأحد إن "التصعيد الأخير وامتداده، يبرهن مرة أخرى أن قضية فلسطين تقع في قلب قضية الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن "الصين تدعو إلى تسريع الجهود لإقامة دولة فلسطين المستقلة، وعقد مؤتمر سلام دولي أكثر اتساعا وفعالية".

واعتبر أن "فلسطين لم تحقق قط حقوقها الوطنية المشروعة، ولم تنشئ دولة مستقلة".

وأكد أن "هذا هو أصل كل المشاكل وجوهر مشكلة الشرق الأوسط، وأنه يتعيّن على الولايات المتحدة أن تعمل بجدية على تعزيز وقف إطلاق النار وحل الدولتين".

والأسبوع الماضي، أعلنت الخارجية الصينية، معارضتها لأي عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، محذرة في الوقت ذاته من كارثة إنسانية في حال تواصل القتال فيها.

وأعلنت الصين مرارا عن دعمها لمشاريع القوانين في مجلس الأمن الدولي الداعية لوقف الحرب في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المدمر.

كما أنها صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح وقف إطلاق النار. 

ورفضت الصين، إدانة المقاومة الفلسطينية، واستخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشاريع أمريكية في مجلس الأمن لإدانة حركة حماس، وعملياتها على مستوطنات ومواقع عسكرية للاحتلال الإسرائيلي في غلاف غزة.

ودخل العدوان على قطاع غزة، الأحد، يومه الـ135 بالتزامن مع ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازر وحشية في وسط قطاع غزة.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 28 ألفا و985 شهيدا، وإصابة 68 ألفا و883 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين فلسطين إسرائيل غزة

الصين تنفي إرسال أسلحة للمقاومة في غزة وتنتقد الاحتلال بسبب قصف أونروا

انتقاد الصين لحرب إسرائيل على غزة.. السر في انهيار تعاون حساس

دعوة سعودية صينية إيرانية لوقف فوري للحرب في غزة