تضرر سفينة بريطانية إثر هجوم في مضيق باب المندب

الاثنين 19 فبراير 2024 05:28 ص

تعرضت سفينة شحن ترفع علم بيليز، مسجلة في المملكة المتحدة وتديرها لبنان، لهجوم في مضيق باب المندب.

ووفق شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، الأحد، فإن السفينة كانت متجهة شمالا في رحلة من خورفكان في الإمارات، إلى فارنا ببلغاريا.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريرا عن حادث (لم تكشف طبيعته) على بعد 35 ميلا بحريا جنوبي مدينة المخا اليمنية (القريبة من باب المندب)، ما عرضها لأضرار (لم تحددها).

وجاء في البيان: "أبطأت السفينة المحملة جزئيا لفترة وجيزة من عشر إلى ست عقد وانحرفت عن مسارها، واتصلت ببحرية جيبوتي، قبل أن تعود إلى مسارها وسرعتها السابقة".

وأضافت الهيئة أن "السلطات تحقق في الحادثة، وننصح السفن بتوخي الحذر أثناء العبور، وإبلاغنا عن أي نشاط مشبوه"، دون تفاصيل.

وعادة ما تشير البحرية البريطانية لمثل هذه الحوادث إلى الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن تقول الجماعة اليمنية إنها "إسرائيلية أو متجهة إلى فلسطين المحتلة".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين بشأن الحادثة.

وتضامنا مع غزة، التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سفينة بريطانية البجر الأحمر هجوم حوثي اليمن الحوثيون أضرار

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بريطانية وإسقاط مسيرة أمريكية

الحوثيون: استهداف سفينتين أمريكيتين في خليج عدن

إنقاذ طاقم سفينة أصيب بهجوم حوثي في باب المندب.. وسينتكوم يكشف مصير طاقمها

صاروخ أرض جو.. البنتاجون يعترف بإسقاط الحوثيون طائرة مسيرة أمريكية متطورة