حماس تندد بتقييد إسرائيل دخول الفلسطينيين إلى الأقصى في رمضان

الاثنين 19 فبراير 2024 07:01 ص

اعتبرت حركة "حماس"، تقييد إسرائيل دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المقبل "إمعاناً في الإجرام الصهيوني والحرب الدينية".

جاء ذلك في بيان للحركة الفلسطينية الأحد، تعقيباً على موافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على توصية وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، بتقييد والحد من وصول ودخول الفلسطينيين من القدس والداخل (أراضي 48) إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وقال البيان: "تبنّي نتنياهو لمقترح الوزير المتطرف بن غفير، تقييد دخول فلسطينيي الداخل المحتل إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك؛ هو إمعان في الإجرام الصهيوني والحرب الدينية التي تقودها مجموعة المستوطنين المتطرفين في حكومة الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني".

واعتبرت الحركة أن تقييد وصول المصلين يمثل "انتهاكاً لحرية العبادة في المسجد الأقصى المبارك". ولفتت إلى أن ذلك "يشير إلى نية الاحتلال (الإسرائيلي) تصعيد عدوانه على المسجد الأقصى خلال شهر رمضان".

ودعت "حماس"، سكان القدس والضفة الغربية والداخل (أراضي عام 1948)، إلى "رفض هذا القرار الإجرامي، ومقاومة صَلَف وعنجهية الاحتلال"، مطالبة الفلسطينيين بـ"النفير وشد الرحال والرباط في المسجد الأقصى المبارك".

وحذرت الحركة إسرائيل من "أن المساس بالمسجد الأقصى أو حرية العبادة فيه، لن يمر دون محاسبة، وستبقى القدس والأقصى، بوصلة الأمة وعنوان حراكها وانتفاضتها المباركة، وانفجارها في وجه الظلم والصَّلَف والعدوان".

والأحد، ذكرت القناة الـ"13" العبرية، أن رئيس نتنياهو قبل توصية اليميني المتطرف بن غفير، بالحد من وصول الفلسطينيين من القدس والداخل إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وقالت القناة إن قرار نتنياهو جاء على الرغم من تحذير جهاز الاستخبارات الداخلية "الشاباك" بكون هذه الخطوة سوف تؤدي إلى حدوث اضطرابات بين العرب والإسرائيليين.

وذكرت أنه بموجب قرار نتنياهو فإنه من المتوقع أن يكون وصول المصلين المسلمين للمسجد الأقصى محدوداً خلال شهر رمضان.

فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن جهاز "الشاباك" حذر المستوى السياسي من أنّ منع الفلسطينيين في الداخل من دخول المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، قد يؤدي إلى اضطرابات كبيرة.

وقال الشاباك، إنّ "انفجار الأوضاع في مدينة القدس والداخل (أراضي 48) سيكون أكثر خطورةً من تفجر الأوضاع في الضفة الغربية"، وفق هيئة البث.

وتفرض الشرطة الإسرائيلية منذ بداية الحرب على قطاع غزة، قيوداً على دخول المصلين الفلسطينيين من كافة المناطق الى المسجد الأقصى وبخاصة أيام الجمع.

والجمعة الماضي، تمكن نحو 25 ألف مصلٍّ فلسطيني من الوصول إلى المسجد الأقصى بالقدس الشرقية لإقامة صلاة الجمعة رغم القيود الإسرائيلية.

وقال مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، (فضل عدم الكشف عن اسمه): "هذا هو أكبر عدد من المصلين يتمكنون من الصلاة بالمسجد منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وخلَّفت الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، عشرات آلاف الشهداء والمصابين، معظمهم من النساء والأطفال، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس الأقصى تنديد نتنياهو بن غفير إسرائيل الضفة الشاباك

حماس: لا يمكن التوصل لاتفاق مع رفض الاحتلال الانسحاب من غزة