أكسيوس: كبير مستشاري بايدن يزور مصر وإسرائيل مع تزايد المخاوف بشأن اجتياح رفح

الثلاثاء 20 فبراير 2024 07:24 ص

قال 3 مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين إن بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، سيزور إسرائيل ومصر هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول الاجتياح العسكري الإسرائيلي المحتمل لمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، والجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في القطاع.

وذكرت المصادر أن ماكغورك سيجتمع مع عباس كامل، مدير جهاز المخابرات العامة المصرية، ومسؤولين مصريين آخرين في القاهرة يوم الأربعاء المقبل، وسيجتمع يوم الخميس في إسرائيل مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش، يوآف جالانت، ومسؤولين آخرين، وفقا لما نقله موقع "أكسيوس" وترجمه "الخليج الجديد".

وأضاف المسؤولون أن محادثات ماكجورك في كل من مصر وإسرائيل ستركز على رفح ومفاوضات إطلاق سراح الأسرى، فيما لم يرد البيت الأبيض على الفور على أسئلة "أكسيوس" المتعلقة بالزيارة.

وتعهد نتنياهو، يوم السبت الماضي، بالمضي قدمًا في عملية برية في رفح، على الرغم من الاحتجاج العالمي والتحذيرات من إدارة بايدن.

وأعرب البيت الأبيض عن قلق بالغ من أن تؤدي عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح، حيث يتركز أكثر من 1.4 مليون فلسطيني، نزح معظمهم من مناطق أخرى في غزة، إلى وقوع خسائر بشرية كبيرة.

وقال بايدن لنتنياهو، في مكالمات هاتفية الأسبوع الماضي، إنه يعارض مثل هذه العملية دون "خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ" لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من المدينة.

وتخشى الولايات المتحدة ومصر من أن تؤدي مثل هذه العملية إلى دفع عشرات الآلاف من الفلسطينيين عبر الحدود المصرية إلى شبه جزيرة سيناء. وحذرت القاهرة بالفعل من أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر سيؤدي إلى تمزق علاقاتها مع إسرائيل.

لكن المسؤولين الإسرائيليين يصرون على المضي قدمًا في مثل هذه العملية من أجل تفكيك 4 كتائب مزعومة لحركة حماس في المدينة، لكنهم أكدوا أنهم لن يفعلوا ذلك دون التنسيق مع الولايات المتحدة ومصر.

وتريد الولايات المتحدة أن تسمع من إسرائيل حول خطتها العملياتية في رفح، وخاصة حول كيفية إجلاء المدنيين من المنطقة. وقال مسؤولون إسرائيليون إن الجيش الإسرائيلي أعد مثل هذه الخطة ومن المتوقع أن يقدمها إلى مجلس الوزراء الأمني هذا الأسبوع.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي، السبت الماضي، إن الخطة تشمل إجلاء المدنيين الفلسطينيين إلى مناطق شمال رفح وجنوب مدينة غزة.

ويشك المسؤولون الأمريكيون في إمكانية تنفيذ مثل هذه الخطة، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم وجود بنية تحتية كافية للكهرباء والصرف الصحي والمياه يمكنها دعم هذا العدد الكبير من السكان في هذه المناطق.

وسبق أن أشار مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إلى أن تنفيذ التهديدات العلنية باجتياح رفح سيستغرق "عدة أسابيع"، وربما يجري في منتصف أبريل/نيسان المقبل، بعد انتهاء شهر رمضان.

المصدر | أكسيوس/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رفح مصر جو بايدن إسرائيل غزة حماس بريت ماكجورك

ما التغيرات المحتملة إذا علقت مصر معاهدة السلام مع إسرائيل؟

تقديرات إسرائيلية بقرب انتهاء العمليات بخانيونس وحسم الموقف في رفح

مصر.. الإفراج عن الناشط السياسي المعارض هشام قاسم