قطر: جمود بمفاوضات وقف النار بغزة.. ونحذر من هجوم رفح

الثلاثاء 20 فبراير 2024 02:43 م

حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الثلاثاء، من تأثير سلبي على مفاوضات وقف حرب غزة وتبادل الأسرى بين حركة "حماس" ودولة الاحتلال الإسرائيلي، بوساطة من الدوحة، في حال أقدم الاحتلال على اجتياح رفح، جنوبي قطاع غزة، كاشفا عن جمود بتلك المفاوضات خلال الأيام الأخيرة.

وقال الأنصاري، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن دولة قطر ستواصل جهودها الهادفة إلى وقف الحرب في غزة وإطلاق الأسرى، رغم الانتقادات التي أطلقها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ضد الدوحة.

ووصف الأنصاري هذه التصريحات بأنها للتكسب الشخصي والسياسي.

وكان نتنياهو قال في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، في القدس: "قطر يمكنها الضغط على حماس كما لا يستطيع أي شخص آخر. إنهم يستضيفون قادة حماس، وحماس تعتمد عليهم مالياً. وأنا أحثكم على الضغط على قطر للضغط على حماس لأننا نريد إطلاق سراح رهائننا"، وفق قوله.

كما شدد الأنصاري على رفض دولة قطر بكل وضوح أي هجوم عسكري على رفح، مشيرا إلى أن ذلك سيفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

وأضاف أن الوضع في رفح مقلق مع وجود نحو مليون ونصف مليون فلسطيني هناك.

وتابع "تفاقم الأوضاع الإنسانية وحجم الدمار في قطاع غزة غير مسبوق، وننظر بقلق شديد إلى واقع الأشقاء الفلسطينيين في شمال قطاع غزة".

وكشف المسؤول القطري  أن المفاوضات بين "حماس" والاحتلال، بوساطة قطرية، لا تزال مستمرة لكنها لم تتقدم في الأيام الأخيرة، مؤكداً أن الجانب الإنساني له أولوية في تلك المحادثات.

وفي الأول من ديسمبر/كانون الأول الماضي انتهت هدنة مؤقتة بين حركة "حماس" والاحتلال الإسرائيلي أنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية واستمرت 7 أيام، وجرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.2 مليون فلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر وساطة قطرية حرب غزة وقف اطلاق النار تبادل أسرى

تميم بن حمد: ناقشنا مع أمير الكويت سبل تعزيز العمل الخليجي المشترك

برنامج الأغذية العالمي يعلق تسليم المساعدات الغذائية إلى غزة

إسرائيل تواجه ضغوطا دبلوماسية من حلفائها لوقف إطلاق النار في غزة