برنامج الأغذية العالمي يعلق تسليم المساعدات الغذائية إلى غزة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 04:39 م

أوقف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، مؤقتا تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة حتى تسمح الظروف في القطاع الفلسطيني بتوزيع آمن.

وأوضح البرنامج في بيان "قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة لم يتم اتخاذه باستخفاف لأننا ندرك أنه يعني تدهور الوضع أكثر هناك وأن عددا أكبر من الناس سيواجهون خطر الموت جوعا".

وأكد  البرنامج التزامه بالوصول بشكل عاجل إلى المدنيين أصحاب الحاجات الملحة في جميع أنحاء غزة، مشددًا في الوقت نفسه، على أهمية ضمان السلامة والأمن اللازمين لتقديم المساعدات الغذائية الحيوية وللأشخاص الذين يتلقونها.

وأشار إلى  أن "عمليات تسليم المساعدات استُأنفت يوم الأحد، بعد توقف دام ثلاثة أسابيع، في أعقاب غارة إسرائيلية على شاحنة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".

وأفاد أن الأوضاع تدهورت بسرعة في المنطقة بعد تسليم المساعدات إلى شمالي غزة في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

وأردف: "تؤكد التقارير الأخيرة أن غزة تنساق بسرعة إلى الجوع والمرض، حيث أصبح الغذاء والمياه النظيفة نادرين بشكل لا يصدق، وتتفشى الأمراض، وهذا الوضع يضر بتغذية ومناعة النساء والأطفال ويؤدي إلى زيادة سوء التغذية الحاد، ويموت الناس بالفعل لأسباب تتعلق بالجوع".

وأكد البيان أن البرنامج سيسعى إلى استئناف عمليات تقديم المساعدات في أقرب وقت ممكن، مضيفًا: "هناك حاجة ملحة لتوسيع تدفق المساعدات إلى غزة على نطاق أكبر لمنع حدوث كارثة، ولتحقيق ذلك، يجب أن تصل كميات أكبر من المواد الغذائية إلى غزة ويجب أيضًا فتح نقاط العبور في شمالي القطاع".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

برنامج الأغذية العالمي المساعدات الإنسانية الحرب الإسرائيلية

مصادر فلسطينية: نتنياهو يتمسك بـ "4 لاءات" تعرقل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. فماهي؟