فرنسا تبحث المشاركة في هجوم بري «مصري ـ إماراتي» على ليبيا؟!

الأربعاء 17 سبتمبر 2014 11:09 ص

تداولت أنباء عن اتفاقية عسكرية سرية بين «مجلس النواب الليبي في طبرق» و«القاهرة» تتيح لمصر التدخل بريا وجويا في  ليبيا لمدة 5 سنوات، وهو ما أكدته مصادر إعلامية ومواقع على الانترنت، إلا أن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فى طبرق «فرج بوهاشم» نفى صحة الأنباء عن الاتفاق، وقال إن المجلس «لم يوقع على اتفاق كهذا»، كما استنكر كتابة هذا الخبر الذي لا صحة له، على حد تعبيره.

يأتي هذا بعد أن أجرى وزير الدفاع الفرنسي «جان ايف لودريان» محادثات أمس الثلاثاء مع الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ووزير دفاعه الفريق أول «صدقي صبحي»، وذلك بعد يوم واحد من زيارة الوزير الفرنسي إلى أبوظبي ولقائه ولي عهد الإمارة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» في قاعدة «الظفرة» العسكرية.

وقد صرح «لودريان» عقب لقاءه «السيسي» بأن فرنسا وضعت خارطة طريق لتفادي الفوضى في المنطقة لأن الأمر يتعلق بأمن أوروبا وأفريقيا، مشيرا إلى أن باريس قلقة من تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا. 

وشدد الوزير الفرنسي، خلال لقاء مع عدد محدود من الصحفيين المصريين والفرنسيين خلال زيارته للقاهرة، على أن التعاون العسكرى بين فرنسا ومصر وثيق جدا، وأنه بحث تطوير هذا التعاون بشكل مستفيض خلال لقائه الفريق أول «صدقى صبحى»، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، الذى استمر ثلاث ساعات، وهو ما اعتبره وزير الدفاع الفرنسى تأكيدا على رغبة فرنسا فى التعاون وثقتها فى الجانب المصرى. 

من جانبه طالب «السيسي» المجتمع الدولي باتخاذ خطوات ضد من قال إنهم يساندون قوى التطرف و«الإرهاب» الساعية لفرض الأمر الواقع بقوة السلاح في ليبيا، كما شدد «السيسي» على أهمية أن يصدر عن المجتمع الدولي رسالة تأييد واضحة لإرادة الشعب الليبي وأخرى لا تقل وضوحا إزاء من يساندون قوى التطرف و«الإرهاب». 

وتأتي جولة الوزير الفرنسي في الوقت الذي كشفت فيه «منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان» في بيان لها عن خطة فرنسية ايطالية لتقديم مشروع إلى «مجلس الأمن الدولي» يسمح لحلف «الناتو» بتوجيه ضربات لمواقع تابعة لإسلاميين في ليبيا، كما تأتي هذه الجولة بعد أسابيع قليلة على تقرير صحفي أمريكي كشف أن كلا من الإمارات ومصر شنتا غارات جوية على مواقع داخل ليبيا من أجل دعم القوات التابعة للواء المتقاعد «خليفة حفتر».

وقال مسؤول المكتب الاستشاري بالمنظمة «زيدان القنائي» إن ترتيبات جرت بين الخارجية الفرنسية ومصر والإمارات والجزائر تمهيدا لشن غارات جوية ضد مواقع الإسلاميين في بنغازي وطرابلس بمشاركة فرنسا وايطاليا.

ومن المقرر أن يعقد «مجلس الأمن الدولي» اجتماعا طارئا غدا الخميس، إلا أن السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة قالت إن الاجتماع مخصص لبحث سبل مكافحة وباء «إيبولا»، لكن اجتماعات المنظمة الدولية على اختلاف مناسباتها عادة ما تكون فرصة هامة للدبلوماسيين من مختلف الدول من أجل تشكيل المواقف المشتركة تجاه بعض القضايا.

وأشار محللون أنه في حال صحت المعلومات بشأن مشروع القرار الدولي، وبشأن الاتفاق العسكري السري بين «القاهرة» و«مجموعة طبرق»، فإن أن القوات المصرية ستكون قد حصلت على الغطاء القانوني اللازم من أجل التدخل بريا في ليبيا

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات ليبيا فرنسا السيسي

«عبد الله الثني» يتهم قطر بتسليح المعارضة الليبية ويهدد بقطع العلاقات نهائيا معها

وزير الدفاع الفرنسي يزور الإمارات ومصر للتشاور حول الوضع في ليبيا والعراق

السيسي يحذر من التدخل الخارجي في ليبيا ويؤكد: لن نتهاون في أمننا القومي

مجتهد: الإمارات دعمت حفتر بطائرات مقاتلة .. ومصر وفرت له دعما لوجيستيا

وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيريه الفرنسي والليبي تطورات الوضع في المنطقة

طائرات «ميراج» الفرنسية تتجه إلى الأردن لمحاربة «الدولة الإسلامية»