تعيين العالمة السعودية «حياة سندي» خبيرة أممية بالتنمية المستدامة

الاثنين 29 فبراير 2016 04:02 ص

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، تعيين العالمة السعودية، «حياة سندي»، خبيرة لدعم آلية تسيير التقنية خلال قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتعد «سندي» العالمة العربية الوحيدة ضمن قائمة من عشرة علماء وقع اختيار الأمين العام عليهم لتسيير آليات الأهداف الإنمائية المستدامة، حسب تقرير نشره موقع «الجزيرة.نت» الإخباري.

ووفق بيان للأمم المتحدة، يمثل الأعضاء، الذين تم تعيينهم، المجتمع المدني والعلمي والقطاع الخاص، وستتركز مهامهم في تقديم النصح والمشورة لوكالات الأمم المتحدة المهتمة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

يشار إلى أن «حياة سندي» هي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع «التشخيص للجميع»، وهو عبارة عن تقنية حديثة تم تطويرها في معمل «جورج وايتسايد» بجامعة «هارفارد» الأمريكية لتختزل مختبرات التحليل في جهاز بحجم بصمة اليد يمكن للشخص العادي أن يستخدمه لإجراء التحليل في أي وقت، وقراءة النتيجة مباشرة لتشخيص الحالة المرضية أو عرضها على المختص من دون الحاجة لزيارة المختبر.

كما أن «سندي» أول سعودية تحصل على منحة دراسية من جامعة «كامبردج» البريطانية لتحضير أطروحة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

السعودية الأمم المتحدة بان كي مون التنمية المستدامة حياة سندي

أمية المرأة تتراجع في السعودية

المرأة السعودية وخطوة رمزية واعدة

التعليم: هل هو المفتاح لتمكين المرأة في المملكة العربية السعودية؟

المرأة السعودية والوجه المطموس!

المرأة السعودية وسقف التطلعات