أسهم الخليج ترتفع مع النفط ومصر تتراجع بفعل مخاوف الفائدة

الأربعاء 2 مارس 2016 03:03 ص

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الثلاثاء مع تماسك أسعار النفط فوق 36 دولارا للبرميل بينما هبطت البورصة المصرية في تعاملات ضعيفة في ظل قلق المستثمرين من رفع محتمل لأسعار الفائدة.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5% إلى 6181 نقطة مدعوما بأسهم البتروكيماويات مع ارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.7% وسهم كيان السعودية للبتروكيماويات اثنين بالمئة في أحجام تداول مرتفعة.

واستقطبت أسهم شركات الاتصالات نشاطا ملحوظا مع صعود سهم اتحاد عذيب 2.4% بينما قفز سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 6.7% بعدما قالت بلومبرج نقلا عن مصادر لم تسمها إن ديجيتال بريدج هولدنجز التي تستثمر في قطاع الاتصالات من أبرز مقدمي العروض لشراء محفظة أبراج الاتصالات اللاسلكية لموبايلي في السعودية في صفقة تقدر بملياري دولار.

وفي دبي قفز سهم أرابتك للجلسة الثانية بالحد الأقصى اليومي وارتفع 14.6% إلى 1.65 درهم مع صعود حجم التداول لأعلى مستوياته في ست سنوات ونصف السنة. وأظهرت بيانات البورصة يوم الاثنين أن الرئيس التنفيذي السابق لأرابتك حسن اسميك زاد حصته في الشركة إلى 11.91% من 11.81%.

وقالت أرابتك في بيان مقتضب يوم الثلاثاء إنه لا توجد أي أنباء جوهرية سواء تشغيلية أو فنية تؤثر على سعر السهم .

وقال مصدر مقرب من اسميك لرويترز إن الرئيس التنفيذي السابق يشتري أسهما لأنه يتوقع قيمة في المستقبل. لكن لم تتضح أي تفاصيل عن نواياه.

ومازالت معظم مؤسسات الاستثمار متشككة في السهم ويشير تباطؤ وتيرة الصعود يوم الثلاثاء إلى أن المستثمرين غير مستعدين للإقبال بقوة على شرائه بعد أن تضرر الكثير منهم جراء تهاويه من مستواه القياسي البالغ 7.37 درهم الذي سجله في مايو/ أيار 2014.

وبحسب بيانات لتومسون رويترز يوصى ثلاثة فقط من بين ثمانية محللين يغطون السهم بالاحتفاظ به بينما كانت توصية الخمسة الآخرين بالبيع أو البيع بقوة.

ويبلغ متوسط السعر المستهدف للسهم 1.09 درهم.

لكن سهم أرابتك ساهم في دفع مؤشر سوق دبي للصعود 1.5% مع ارتفاع سهم الاتحاد العقارية 4.3% مسجلا مكاسب لليوم الثالث على التوالي.

وقفز سهم أملاك للتمويل وهي شركة متوسطة تعمل في مجال الاستثمار الإسلامي 9.4% ليعزز مكاسب يوم الاثنين التي بلغت 12.8% حين أعلنت الشركة نمو صافي الربح العائد للمساهمين 130%.

وفي أبوظبي ارتفع المؤشر العام للسوق 0.5% مع تركز معظم التداولات على أسهم الشركات المتوسطة. وزاد سهم إشراق العقارية 1.3% وكان السهم الأكثر تداولا في البورصة.

ولم يطرأ تغير يذكر على الأسهم القيادية التي عادة ما تشهد تداولات كثيفة. وارتفع سهم اتصالات أكبر شركة مدرجة في البورصة 0.6 بالمئة وسهم بنك أبوظبي التجاري 2.9 بالمئة في أحجام تداول متواضعة.

وزاد مؤشر البورصة القطرية 0.8% في أحجام تعاملات متواضعة مع صعود سهم الخليج الدولية للخدمات الأكثر تداولا 1.4% إلى 37.25 ريال.

وفي الأسبوع الماضي أعطت ألفا مينا السهم توصية "بالشراء" محددة سعره المستهدف عند 73.60 ريال.

بورصة مصر

لكن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تراجع 0.5% في أقل حجم تداول منذ أكتوبر تشرين أول 2015. وهبط سهم أوراسكوم للاتصالات 3.4% وكان الأكثر تداولا في السوق.

وتنامت التوقعات بأن ترفع مصر أسعار الفائدة الشهر القادم. وألغت وزارة المالية يوم الاثنين إصدار سندات خزانة لأجل خمس سنوات بينما قفز متوسط العائد على سندات لأجل عشر سنوات بما يزيد على 21 نقطة أساس.

لكن سهم بلتون المالية قفز 9.9% بعدما ارتفع لأكثر من مثليه على مدى الأسبوعين الأخيرين.

ووقعت الوحدة المالية لأوراسكوم للاتصالات هذا الأسبوع اتفاقا لشراء سي.آي كابيتال ذراع الأنشطة المصرفية الاستثمارية للبنك التجاري الدولي الذي انخفض سهمه 1.9%.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط بورصة مصر مخاوف الفائدة المصرية أسواق الأسهم الخليجية

النفط يواصل الارتفاع بفعل مكاسب الأسهم الأمريكية

ماذا يعيب أسعار الفائدة السلبية؟