«أردوغان»: 6 مليارات دولار تبادل تجاري بين تركيا ودول غرب إفريقيا

الأربعاء 2 مارس 2016 07:03 ص

بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والبلدان الإفريقية، الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، اقترب من مستوى 6 مليارات دولار أمريكي، عام 2015.

جاء ذلك على لسان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في كلمة له، أمس الثلاثاء، خلال «منتدى الأعمال التركي-الغاني»، الذي ينظمه المجلس التركي للعلاقات الاقتصادية الخارجية، بالعاصمة الغانية، أكرا.

وأشار «أردوغان»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، إلى أن بلاده تهدف إلى رفع التبادل التجاري مع غانا، إلى مليار دولار بحلول عام 2020، داعيا رجال الأعمال في البلدين لزيادة التعاون، من أجل رفع مستوى العلاقات، متمنيا أن يشكل المنتدى «ميلادا جديدا» للعلاقات التجارية بين البلدين.

وشدد «أردوغان» على ضرورة تأسيس روابط اقتصادية قوية بين البلدين، لتطوير العلاقات السياسية والثقافية والاجتماعية بينهما.

ولفت الرئيس التركي أن غانا ستصبح مستقبلا لاعبا اقتصاديا بارزا في أفريقيا، بفضل ثرواتها الطبيعية، إلى جانب أنها تتمتع بموقع مهم في إنتاج الذهب والكاكاو على الصعيد العالمي.

وأكد أن بلاده أيضا، تتمتع بموقع مهم على مستوى العالم، فيما يتعلق بقطاع البناء والتطوير العقاري، مشيرا إلى أن 43 شركة مقاولات تركية، تأخذ حيزا مهما ضمن قائمة أكبر 250 شركة حول العالم.

وأوضح «أردوغان»، أن زمن حسم القضايا العالمية من قبل عدة لاعبين دوليين فقط قد ولّى، مضيفا: «لا يمكن استمرار نظام اقتصادي لا يقوم على تقاسم الرفاهية والغنى بشكل عادل على الصعيد الدولي، ولا يحد من اختلال التوازن بين شمال وجنوب العالم، والأزمة الاقتصادية الأخيرة كشفت لنا ذلك بوضوح».

وعقب جلسة المنتدى، غادر «أردوغان»، إلى العاصمة النيجرية، أبوجا، لتكون المحطة الثالثة من زيارته الرسمية إلى غرب أفريقيا.

وكان في استقبال أردوغان بمطار أبوجا الدولي، كل من وزيرة الدولة للشؤون الخارجية «خديجة بوكار أبا ابراهيم»، ووزير فديرالية العاصمة «محمد موسى بلو»، وسفير تركيا لدى نيجيريا «هاقان تشاكيل».

ويرافق «أردوغان» في جولته، كل من عقيلته «أمينة أردوغان»، ووزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، ووزيرة البيئة والتخطيط العمراني «فاطمة غلديميت»، ووزير الاقتصاد التركي «مصطفى أليطاش»، ووزير الطاقة والثروات الطبيعية «برت ألبيرق»، ووزير الدفاع «عصمت يلماز».

وتمتد الجولة التي شملت أيضا ساحل العاج، وغانا، ولاحقا غينيا، حتى يوم غد الخميس.

  كلمات مفتاحية

أردوغان غرب إفريقيا التبادل التجاري غانا

«أردوغان» يصل إلى غانا المحطة الثانية من جولته إلى غرب إفريقيا

«أردوغان»: نعتزم زيادة التبادل التجاري مع ساحل العاج إلى مليار دولار

«أردوغان» يبدأ جولة أفريقية لتوسيع النفوذ التركي في القارة السمراء

الأحد المقبل.. «أردوغان» يبدأ جولة أفريقية «اقتصادية» تشمل 3 دول