شركة استشارات عقارية عالمية: فقاعة دبي العقارية هدأت والنمو الحالي صحي ومستدام

الخميس 18 سبتمبر 2014 09:09 ص

كشف الرئيس التنفيذي لشركة «جونز لانغ لاسال» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن وتيرة النمو بأسعار العقارات في دبي قد هدأت، معتبرا أن النمو الحالي «صحي ومستدام»، كما لفت إلى النشاط الكبير بالسوق السعودية.

وقال «آلان روبرتسون»، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» بالعربية على هامش مؤتمر للمصرفية الإسلامية في دبي: «في دبي كان نمو كبير وارتفاع طوال العامين الماضيين على كل الأصعدة، وكانت الأسعار على مستوى البيع والإيجار تصعد بشكل يراه الكثيرون غير صحي ولا مستدام».

وأضاف «روبرتسون»، الذي تعتبر شركته من بين أكبر شركات الاستشارات العقارية في العالم، ويشمل نشاطها دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حين يقع مركزها الرئيسي بأمريكا: «ما رأيناه في الأشهر الأخيرة هو عودة الهدوء إلى مستويات النمو التي رجعت إلى نسب صحية أكثر ويمكن الحفاظ عليها».

وبدا «روبرتسون» مرتاحا إلى الإجراءات التي أخذتها إمارة دبي لمنع تكرار الفقاعة العقارية التي أدت إلى تدهور الأسواق إبان الأزمة المالية العالمية قائلا: «نظن أن احتمال حصول فقاعة بات أقل بكثير مما كان عليه خلال دورة التراجع الماضية خلال الفترة ما بين 2008 و2009 وذلك بفضل الإجراءات التي اتخذها اللاعبون الأساسيون في السوق، وخاصة الحكومة والمصرف المركزي».

وتوقع «روبرتسون» أن يكون معرض اكسبو 2020 تداعيات إيجابية جدا على دبي، وخاصة منطقة «وورلد سنترال» المحيطة بمطار الإمارة الجديد، والتي من المتوقع أن تتحول إلى منطقة للمشاريع الكبيرة.

وحول أوضاع السوق العقارية السعودية قال «روبرتسون»: «السوق السعودية نشطة جدا على كل المستويات، عدد السكان يتراوح ما بين 28 إلى 29 مليون نسمة، بينهم الكثير من الشباب، ولديهم طلب استهلاكي كبير على كافة مستويات القطاع العقاري، سواء المنازل التي يحتاجونها للسكن أو المساحات المكتبية التي يحتاجونها للعمل أو المجمعات التجارية التي يحتاجونها للتسوق والفنادق التي يحتاجونها للترفيه، وبالتالي فالسوق السعودية نشيطة جدا».

أما عن مصر، فقد لفت روبرتسون إلى بدء عودة الثقة بها في الأسواق الدولية، لافتا إلى وجود إقبال خليجي على السوق المصرية قائلا: «نرى نشاطا متزايدا من المطورين الإقليميين، وخاصة في السعودية والإمارات، الذين بدأوا بنفض الغبار عن المشاريع الكبيرة التي كانوا يخططون لها في مصر قبل عامين أو ثلاثة واضطروا لتجميدها لاحقا».

المصدر | الخليج الجديد + CNN بالعربية

  كلمات مفتاحية

دبي سوق العقارات

فقاعة عقارية جديدة تلوح في أفق دبي

السعودية تتصدر الاستثمار العقاري فى دبي عربيا بـ925 مليون دولار

الهنود يتصدرون قائمة مستثمري العقارات في دبي خلال 2014