بريطانيا تستقبل نحو 1.8 ملايين متر من الغاز الطبيعي المسال قادما من قطر

الخميس 3 مارس 2016 09:03 ص

استقبلت محطة «ساوث هوك» ذات الاستثمار القطري البريطاني الضخم في مجال الغاز الطبيعي خلال فبراير/شباط الماضي، 8 من أضخم الناقلات القطرية العملاقة محملة بما يقرب من مليون و788 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، وذلك وفق جدول وصول الناقلات القطرية إلي المملكة المتحدة في ميناء «ميلفورد هيفين» في جنوب غرب بريطانيا.

ووفقا لصحيفة «الشرق» القطرية، فقد وصلت الناقلات القطرية تباعا إلى محطة «ساوث هوك» إذ وصلت العملاقة القطرية  «الخطيه» وهي من طراز «كيوفلكس» إلي الرصيف بمحطة «ساوث هوك» وعلي متنها ما يقرب من 210 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، مطلع فبراير/شباط الماضي.

وقامت إدارة المحطة بتفريغ الشحنة وإعادتها إلي صورتها الغازية وإعادة ضخها في الشبكة البريطانية للغاز، كي تصل إلي ملايين من المنازل علي مستوي المملكة المتحدة.

فيما توالت بعد ذلك الناقلات الـ7 الأخريات بالوصول إلى «ساوث هوك» حيث وصلت كل من الناقلة القطرية العملاقة «الحويله» في 9 فبراير/شباط الماضي، وبعد 48 ساعة فقط من وصول الناقلة القطرية «الحويله» إلي المحطة، وصلت الناقلة القطرية العملاقة «أم العمد» إلي رصيف محطة «ساوث هوك» في جنوب غرب بريطانيا.

واستكمالا لوصول بقية الناقلات قامت «الركيات» بتفريغ شحنتها التي قدرت بما يقرب من 211 ألف مترا مكعبا من الغاز الطبيعي المسال، وفي 18 فبراير/شباط الماضي وصلت الناقلة القطرية العملاقة «الخريطيات» إلى رصيف المحطة.

أما الناقلة القطرية العملاقة «المفير» التي تعد من أضخم الناقلات القطرية حيث تعود إلي طراز «كيومكس» فقد وصلت إلي محطة «ساوث هوك» جنوب غرب بريطانيا في 22 فبراير/شباط الماضي ليتبعها بعد ذلك الناقلة «رشيده»، وأخيرا وفي 28 فبراير/شباط الماضي وصلت الناقلة القطرية العملاقة «دحيل».

يذكر أن محطة «ساوث هوك» وشركة «ساوث هوك للغاز» هما من أهم المشروعات الاستراتيجية القطرية البريطانية في مجال الغاز الطبيعي.

يشار إلى أن قطر تقوم بتأمين ما يقرب من 20% من احتياجات بريطانيا من الغاز الطبيعي سنويا .

  كلمات مفتاحية

قطر بريطانيا الغاز الطبيعي المسال

وول ستريت: أرامكو تمنح عقود لتطوير الغاز الصخري لشركة كندية بـ 500 مليون دولار

«جنرال إلكتريك» تبدأ استكمال قاطرات ضغط الغاز لصالح «أرامكو» السعودية

الانتهاء من دراسة إنشاء أنبوب تصدير الغاز الإيراني إلى عمان خلال 6 أشهر

إيران تخطط لاستخراج 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من حقل مشترك مع قطر

قطر تزود باكستان بالغاز المسال 15 عاما

«هاموند» يزور دول الخليج لبحث أزمة اليمن ومحاربة «الدولة الإسلامية»