واشنطن بوست: الإمارات اشترت بأموالها دعوة لحضور اجتماع سري بالبنتاغون حول العراق

الجمعة 19 سبتمبر 2014 11:09 ص

شاركت الإمارات العربية المتحدة، فقط من بين الدول العربية، في اجتماع سري دعت إليه وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، خاص بقضايا المنطقة خاصة الوضع في العراق وسوريا.

وبحسب صحيفة «واشنطن بوست»، فإن سفير دولة الإمارات «يوسف العتيبه» لدى الولايات المتحدة، حضر الجلسة السرية التى عقدت فى وزارة الدفاع الأمريكية  هذا الأسبوع، بالإضافة إلى السفير البريطاني لدى الولايات المتحدة «بيتر وستماكوت».

وأكدت الصحيفة أن هذه الاجتماع يعد «ثمرة شراء أبوظبي للنفوذ في الولايات المتحدة بأموالها»؛ حيث أن السفيرين تمت دعوتهما من قبل «جون هامر» رئيس مجلس السياسة الدفاعية، الذي يقدم النصيحة لوزير الدفاع الأمريكي «تشاك هيجل» في القضايا الحساسة. مشيرة إلى أن «هامر» يشغل منصب رئيس مركز «الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن»، والذي يتلقى تبرعات من الإمارات وبريطانيا.

وأضافت الصحيفة أن حضور سفير الإمارات «يوسف العتيبة»، والسفير البريطاني «بيتر وستماكوت» للاجتماع في البنتاجون منحهما فرصة خاصة للتعرف على ما يسعى إليه المسؤولون الأمريكيون خلال محاولتهم تشكيل سياسة إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في العراق وأماكن أخرى في الشرق الأوسط.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية قد تحدثت عن الدور الذي تلعبه بعض الحكومات فيما أسمته «شراء النفوذ» داخل الولايات المتحدة، وذلك بتبرعها لمراكز أبحاث داخل واشنطن من أجل التدخل في تحليلات مراكز الأبحاث وتوصياتها السياسية.

وذكرت واشنطن بوست أن «الإمارات أصبحت من المانحين بشكل سخي، ليس فقط لمراكز الأبحاث في واشنطن خلال السنوات الماضية، وإنما عملت كذلك على تأجير شركات ضغط لتعزيز رسالتها في واشنطن على أنها حليف استراتيجي للولايات المتحدة».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات أمريكا

«ديناصورات أمريكية» صناعة سعودية للتأثير في قرارات البيت الأبيض!

«البنتاغون» يفتح تحقيقا مع جندي سابق في قوات النخبة البحرية أعلن أنه قاتل «بن لادن»