إحباط تهريب 30 مليون حبة مخدرة إلى السعودية خلال 4 شهور

الثلاثاء 8 مارس 2016 09:03 ص

أحبطت السلطات السعودية، تهريب أكثر من 30 مليون حبة مخدرة خلال الأشهر الأربع الأخيرة، أي بمعدل ضبط عشرة آلاف حبة مخدرة في الساعة الواحدة، فيما بلغ معدل الحبوب المخدرة المضبوطة خلال العام الماضي البالغة 66 مليون حبة، حبتين للفرد الواحد.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، فقد كشف إحصاءات المديرية العامة لمكافحة المخدرات أن السلطات السعودية ضبطت خلال الأشهر الأربعة الماضية، ما يزيد على 26 مليون حبة مخدرة (كبتاجون)، و4.9 مليون حبة خاضعة للرقابة ومحظور تداولها إلا بوصفة طبية، إلى جانب إحباط تهريب 13 طنا من مادة الحشيش المخدرة، بمعدل نحو 10.4 ألف حبة مخدرة و4.4 كيلوجرام حشيش في الساعة الواحدة.

من جهته، أوضح «عبدالإله الشريف»، مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية، أن ما تم إحباط نحو 66 مليون حبة كبتاجون، و59 طن حشيش، و79 كيلوجرام هيروين نقي، خلال العام الماضي، في حين بلغت الكمية السابق له، نحو 100 مليون حبة كبتاجون.

وأكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية أن هناك جهودا أمنية ناجحة بشكل كبير في مكافحة تهريب المخدرات بقيادة الأمير محمد بن نايف، ولي العهد وزير الداخلية، موضحا أن استقرار المملكة الأمني والسياسي جعلها هدفا لأعدائها الذين يحاولون بكل السبل اختراق عقول شبابنا وتدميرها عبر المخدرات، وهذا ما يبدو واضحاً من خلال أرقام الضبط.

وكشف رصد أجرته «وحدة التقارير» في الصحيفة عند تقسيم عدد حبوب الكبتاجون التي تم ضبطها أخيرا على عدد الأشهر، عن ضبط نحو 6.5 مليون حبة في الشهر الواحد، بما يعادل 210 آلاف حبة في اليوم، و8.7 ألف حبة من حبوب الكبتاجون في الساعة الواحدة.

بينما بلغ المضبوط من المادة المخدرة (الحشيش) في الشهر الواحد نحو 3.25 طن حشيش (3250 كيلوجراما)، بواقع 105 كيلوجرامات في اليوم الواحد، ونحو 4.4 كيلوجرام حشيش في الساعة الواحدة.

في حين بلغت الكمية المضبوطة من الحبوب »الخاضعة للرقابة» والمحظور تداولها إلا بوصفة طبية، في الشهر الواحد نحو 1.23 مليون حبة، بنحو 39.5 ألف حبة يوميا، و1647 حبة في الساعة الواحدة.

وعند تقسيم عدد الحبوب المهربة (الكبتاجون) خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، على عدد السكان بنهاية 2015، يتضح أن حصة كل فرد وفقا لاستهداف المهربين تبلغ 0.21 حبة لكل فرد، بينما إن تمت قسمتها على عدد السكان ممن هم فوق 15 عاما تصبح حصة الفرد نحو 0.30 حبة مخدرة.

بينما بلغت حصة الفرد من الكمية المضبوطة خلال العام الماضي من حبوب الكبتاجون نحو 3 حبات لكل شخص عمره يزيد على 15 عاما، أما عند قسمتها على عدد السكان يتضح إنها تبلغ نحو حبتين لكل فرد.

وبحسب رصد سابق، تنوعت أساليب المهربين ومحاولاتهم لإدخال المخدرات إلى المملكة، شملت هذه الأساليب «الطائرات الشراعية» حيث ضبط حرس الحدود خلال عام 2011 طائرة شراعية محملة بنحو 172 كيلوجراما من الحبوب المخدرة، كما يتم تهريب الحبوب المخدرة في مقاعد السيارات أو في مسند الرأس المثبت على المقعد، أو عن طريق خزان الوقود، وكلها يحبطها رجال الجمارك.

كما تنوعت الأساليب لتشهد محاولات إدخالها في حاملات مصاحف خشبية توضع في المساجد كتب عليها عبارة »القرآن الكريم»، إضافة إلى حشوها في «الخبز» و«المعجنات» و«الفواكه» و«المكسرات»، و«أكياس القهوة» و«علب الحلوى» أو عن طريق استغلال «النساء» في التهريب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السلطات السعودية حبة مخدرة الحبوب المخدرة مكافحة المخدرات

إحباط محاولة تهريب أكثر من 40 ألف حبة «ترامادول» عبر مطار المدينة المنورة

إحباط تهريب 2.5 مليون حبة مخدرات من الأردن إلى السعودية

الأردن يحبط تهريب 150 ألف حبة مخدرة إلى السعودية

إحباط محاولة تهريب أكثر من مليوني حبة «كبتاغون» المخدرة للسعودية

السلطات الأردنية تحبط محاولة تهريب 650 ألف حبة مخدرة إلى السعودية

السعودية: مقتل مروج مخدرات طعن رجل أمن ومواطنا في وادي الدواسر

إحباط تهريب 5 ملايين ريال إلى خارج السعودية في جمرك الحديثة

السعودية.. القبض على أكبر مروج للمخدرات عبر «سناب شات» بالرياض

السعودية.. إحباط تهريب 4 آلاف حبة من عقار محظور للإجهاض

السعودية.. القبض على مروج مخدرات «مقطع الطفل»

«الداخلية» السعودية تحبط محاولتين لتهريب أكثر من 7 ملايين قرص إمفيتامين

السعودية.. إحباط تهريب 54 كيلو من لحم الخنزير إلى المملكة

القبض على 5 سعوديين شجعوا أطفالا على تعاطي المخدرات عبر «سناب شات»

الجمارك السعودية ضبطت 45.7 مليون حبة مخدرة خلال 2015

اتفاقية تعاون في مجال مكافحة المخدرات بين السعودية والسودان