مسؤول أمريكي: واشنطن قد تطرح تجارب إيران الصاروخية على مجلس الأمن الدولي

الثلاثاء 8 مارس 2016 05:03 ص

قال مسؤول أمريكي اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب تقارير بأن إيران أجرت تجارب لصواريخ باليستية وإذا تأكد ذلك فسوف تطرح واشنطن الأمر على مجلس الأمن الدولي وتضغط من أجل «رد مناسب».

وأضاف المسؤول لوكالة «رويترز» للأنباء مشترطا عدم الكشف عن اسمه أن التجارب الصاروخية الباليستية التي وردت بشأنها التقارير لن تعتبر انتهاكا للاتفاق النووي الدولي مع إيران لكن هناك «دلائل قوية» على أن التجارب لا تتفق مع قرار لمجلس الأمن.

وقال المسؤول «إذا تأكدت (التجارب) فإننا ننوي طرح الأمر في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. سنشجع أيضا على مراجعة جادة للحادث ونضغط من أجل رد مناسب».

وتابع يقول «يسلط هذا التطور الضوء على سبب عملنا عن قرب مع شركائنا في أنحاء العالم لإبطاء وإضعاف البرنامج الصاروخي الإيراني».

وبدأت في إيران، اليوم الثلاثاء، المرحلة النهائية للمناورات الصاروخية «اقتدار الولاية» والتي تجريها قوات الجو-فضاء التابعة لـ«الحرس الثوري».

وأفادت «وكالة مهر» للأنباء بأن المرحلة النهائية لهذه المناورات بدأت بحضور القائد العام لـ«لحرس الثوري» اللواء «محمد علي جعفري» وقائد قوات الجو-فضاء في «الحرس الثوري» العميد «أمير علي حاجي زاده» في الدقائق الأولى من فجر اليوم الثلاثاء.

وقالت العلاقات العامة لـ«الحرس الثوري» إن هذه المناورات تجري تحت شعار استعراض القدرة والأمن المستدام في ظل الوحدة والتناغم والوئام والتعاضد بهدف إظهار قوة الردع وجهوزية إيران الشاملة لمواجهة أي تهديد موجهة للثورة والنظام ووحدة تراب البلاد، مضيفة أن هذه المناورات قد بدأت في مناطق جغرافية مختلفة بإطلاق الصواريخ من مخازن تحت الأرض.

ويأتي اختبار الصواريخ الإيرانية بعد شهرين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على شركات وأفراد لصلتهم ببرنامج إيران الصاروخي بعد اختبار إطلاق صاروخ «عماد» متوسط المدى في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي، فرض عقوبات جديدة تتعلق ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وأدرجت خمسة مواطنين إيرانيين وشبكة من الشركات على القائمة المالية الأمريكية السوداء.

وقال «آدم زوبين»، مساعد وزير الخزانة المكلف بشؤون مكافحة الإرهاب، إن برنامج إيران للصواريخ الباليستية يشكل خطرا كبيرا على الأمن الإقليمي والعالمي، وسيبقى خاضا لعقوبات دولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باليستي إيران الحرس الثوري الاتفاق النووي الحظر

إيران تختبر إطلاق صواريخ باليستية رغم الحظر

تقرير: صواريخ إيران الباليستية قد تبقيها تحت طائلة العقوبات

إيران: سنرد على عقوبات أمريكا بالاستمرار في برنامج الصواريخ الباليستية

عقوبات أمريكية جديدة على طهران بسبب صورايخها الباليستية

إيران تجري تجربة ناجحة لصاروخ باليستي بعيد المدى

الحرس الثوري: «حزب الله» لديه أكثر من 100 ألف صاروخ ونحن عشرات الأضعاف

طهران: المناورات لا تتعارض مع الاتفاق النووي وسنواصل برنامجنا الصاروخي

إيران ترفض تصريحات «ميركل» بشأن برنامجها الصاروخي وتعتبرها «غير بناءة»