أسواق الأسهم الخليجية تتراجع

الجمعة 11 مارس 2016 11:03 ص

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الخميس مع قيام المستثمرين ببيع الأسهم في القطاعات المرتبطة بالدورات الاقتصادية وانقضاء الحق في توزيعات الأرباح لبعض الاسهم بينما قفزت البورصة المصرية 3% في أحجام تعاملات قوية بعدما تحرك البنك المركزي لتحسين ضخ الدولارات في الاقتصاد.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3% مبددا مكاسبه المبكرة تحت ضغط قطاعي البتروكيماويات والتجزئة. وهبطت أحجام التداول لأدنى مستوياتها هذا الأسبوع.

وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.7 بالمئة. لكن سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) زاد 0.9% بعدما قالت الشركة إنها ستحقق زيادة 750 مليون ريال (200 مليون دولار) في إيرادات المبيعات هذا العام مع التشغيل الكامل لوحدة تكسير الإيثان بعد توسعتها.

وتراجع سهم جرير للتسويق 2.7% لكن سهم المواساة للخدمات الطبية ارتفع 3.5% بعدما وقعت الشركة اتفاقية مع أرامكو السعودية النفطية العملاقة لتقديم خدمات للرعاية الصحية لعامين آخرين.

وقفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 3% في أقوى تداول منذ بداية العام.

ورحب المستثمرون بقرار البنك المركزي إلغاء الحد الأقصى للإيداع والسحب بالعملة الصعبة للشركات المستوردة للسلع الأساسية لتعزيز السيولة الدولارية في الاقتصاد.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب والمستثمرين من المؤسسات المحلية اشتروا أسهما أكثر مما باعوا في السوق اليوم.

وشهدت الأسهم التي يفضلها المستثمرون الأجانب ارتفاعات حادة مع صعود سهم جلوبال تليكوم 3.5% وسهم البنك التجاري الدولي 5.6%.

وارتفع سهم أوراسكوم للاتصالات 1.6% وكان الأكثر تداولا في السوق لكن سهم وحدتها بلتون المالية هوى بالحد الأقصى اليومي البالغ 10% للجلسة الثانية على التوالي.

الإمارات وقطر

تراجع سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (إتصالات) أكبر شركة مدرجة في أبوظبي من حيث القيمة السوقية 4% مع إعادة فتح السوق بعد إغلاقها يوم الاربعاء بسبب ظروف جوية سيئة.

وإنخفض سهم بنك الخليج الأول 1.9% بينما هبط سهم بنك الاتحاد الوطني 7% بعد تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح. وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.9%.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.7% مع هبوط سهم بنك دبي الإسلامي 6.6% وسهم الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) 3.4% مع انقضاء الحق في توزيعات الأرباح لكل منهما.

لكن سهم أرابتك القابضة للبناء زاد 0.6% وكان الأكثر تداولا في السوق. وأعلنت الشركة أنها فازت بعقد لمشروع بناء برجين في وسط دبي يتكلف 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار).

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.1% في أحجام تداول متواضعة مع تركز معظم التعاملات في أسهم القطاع العقاري. وصعد سهم أزدان القابضة 1% لكن سهم بروة العقارية إنخفض 0.8%.

يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. إنخفض المؤشر 0.3% إلى 6354 نقطة.

مصر.. قفز المؤشر 3.0% إلى 6564 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.9% إلى 4500 نقطة.

دبي..انخفض المؤشر 0.7% إلى 3355 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.1% إلى 10386 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 5285 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 1.0% إلى 5291 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1155 نقطة.

المصدر | سيلين أسود | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصة مصر البنك المركزي المصري أسواق السهم الخليجية أسعار النفط