السعودية.. نحو 10 آلاف بلاغ أمني عبر الهواتف الذكية خلال أسبوعين

الاثنين 14 مارس 2016 11:03 ص

استقبل تطبيق (كلنا أمن) الذي أطلقه الأمن العام قبل أسبوعين نحو 9774 بلاغا حتى صباح الأحد، تصدر المرور المرتبة الأعلى في عدد البلاغات بواقع 7370 بلاغا، فيما جاء أمن الطرق (الخطوط السريعة) في المرتبة الأخيرة بعدد 871 بلاغا.

وقال الرائد «فهد عبدالله الجديع» مدير مشروع تطبيق (كلنا أمن) في الأمن العام لصحيفة الاقتصادية إن التطبيق استقبل منذ تدشينه قبل أسبوعين في ملتقى التعاملات الإلكترونية نحو 9774 بلاغا، موزعة على الجهات الأمنية (المرور، وأمن الطرق، والدوريات الأمنية)، حيث جاء المرور في المرتبة الأولى بـ 7370 بلاغا، بنسبة 75.4% من إجمالي عدد البلاغات الواردة في تطبيق (كلنا أمن)، وتتمثل هذه البلاغات في جميع أنواع المخالفات المرورية في الطرق مثل قطع الإشارات، والسرعة الزائدة، والحوادث، والوقوف الخاطئ، وغيرها من مخالفات المرور.

وبين أن بلاغات الدوريات الأمنية وصلت إلى 1533 بلاغا، بنسبة 15.7% من إجمالي عدد البلاغات، وحصل أمن الطرق على 871 بلاغا، بنسبة 8.9% من إجمالي البلاغات الواردة في التطبيق، مشيرا إلى أن أنواع البلاغات الواردة إلى الدوريات الأمنية وأمن الطرق متمثلة في السرقات، والقضايا الأخلاقية، واشتباه أمني، ومساعدات إنسانية.

وأوضح أن أمن الطرق يستقبل البلاغات خارج النطاق العمراني وحفظ النظام على الطرق السريعة.

وفيما يتعلق بالمميزات التي يحظى بها التطبيق، لفت إلى أنه يقوم مباشرة بتحديد الموقع الذي تم رفع البلاغ منه، إضافة إلى السماح بإرفاق مقاطع الفيديو أو الصوت أو الصور، مبينا أن الهدف من هذا الأمر، مشاركة المواطن والمقيم في تقديم البلاغات بشكل مبسط وسهل.

وأكد وجود ما يسمى بنظام غرفة العمليات، ويعد نظاما إلكترونيا يقوم باستقبال البلاغات، لافتا إلى أن إحصائيات المتابعة يوميا تعرض على الفريق عثمان بن ناصر المحرج مدير الأمن العام في المملكة، إضافة إلى مديري إدارات الجهات الثلاث (مدير الإدارة العامة للمرور، ومدير الإدارة العامة للدوريات الأمنية، وقائد القوات الخاصة لأمن الطرق).

وأفاد الرائد «فهد الجديع»، بأن هناك عدة إصدارات لتطبيق (كلنا أمن)، حيث تم تشكيل لجنة من عدة قطاعات أمنية خاصة لهذا التطبيق، تقوم بعقد اجتماعات مستمرة بهدف تطوير هذا التطبيق، مشيرا إلى أن اللجنة أنشأت حسابات إلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي لأخذ آراء واقتراحات المواطنين والمقيمين في السعودية حول تطوير تطبيق (كلنا أمن)، ومن ثم يتم مناقشتها ودراستها أثناء اجتماع اللجنة، كاشفا عن استعداد الأمن العام في إطلاق التحديث الجديد للتطبيق خلال الأسبوع المقبل.

وفيما يتعلق بفكرة إنشاء تطبيق (كلنا أمن)، أوضح «الجديع»، أن فكرة إنشاء التطبيق جاءت من مقولة الأمير «نايف بن عبد العزيز» (المواطن هو رجل الأمن الأول).

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت الشهر الماضي عن قرب إطلاق التطبيق الذكي «كلنا أمن» لتقديم البلاغات عبر الهواتف الذكية، ويهدف التطبيق إلى تعزيز ثقافة المواطن رجل الأمن الأول، وحفظ أمن واستقرار المجتمع، وإلى التسريع في عمليات الإنقاذ، والتقليل في نسبة الأضرار والخسائر.

ويمكن التطبيق من تقديم البلاغات على إختلافها سواء كانت الواقعة مرورية أو جنائية أو أي واقعة تهدد أمن الوطن، وستكون آلية عمل التطبيق عبر إرسال البلاغ كتابيا أو بالصور أو مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية، وسيستقبلها أقرب فرع لإدارة العمليات وسيؤخذ الإجراء اللازم بسرية وفعالية، ويمكنك التطبيق من متابعة البلاغ ومعرفة حالته.


 

المصدر | الخليج الجديد+ الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية بلاغات

«الأمر بالمعروف» تستقبل البلاغات على مدار 24 ساعة

قريبا.. «الداخلية السعودية» تتيح تقديم البلاغات عبر الهواتف الذكية

السعودية.. مئات البلاغات على محطات وقود أوقفت البيع بعد التعديل الرسمي للأسعار

«الداخلية السعودية» تدعو المواطنين للإبلاغ عن محتالي جمع التبرعات

«التجارة السعودية»: 5 آلاف ريال مكافأة الإبلاغ عن مستودعات الألعاب النارية

دراسة: الهواتف الذكية قد تصبح أداة واعدة لتحسين المزاج