الملك «سلمان»: «رعد الشمال» عززت العلاقات العسكرية بين المشاركين

الثلاثاء 15 مارس 2016 08:03 ص

أعرب العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» عن شكره لقادة وممثلي الدول الذين حضروا المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال» والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة من الدول الشقيقة في التمرين.

وأكد الملك «سلمان» أن هذا التمرين أظهر الحرص على تعزيز العلاقات العسكرية بين الأشقاء والأصدقاء والمحافظة على الأمن والاستقرار، عن طريق رفع مستوى الجاهزية القتالية وقياس القدرة على إدارة العمليات العسكرية، بهدف تحقيق وحدة الصف ودرء المخاطر التي تواجه الأمة العربية والإسلامية.

جاء ذلك خلال ترأس الملك «سلمان» الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

من جهة أخرى، أطلع الملك «سلمان» المجلس الوزاري على نتائج استقبالاته لقادة الدول الذين قدموا لحضور المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال» والعرض العسكري، ومباحثاته التي عقدها على هامش المناورة الختامية مع كل من الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير دولة الكويت، والرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، و رئيس وزراء باكستان «نواز شريف».

وفي سياق متصل، أشاد مجلس الوزراء بالقرارات الصادرة عن أعمال الدورة الـ145 لمجلس «جامعة الدول العربية» على مستوى وزراء الخارجية التي اختتمت في القاهرة، مؤكدا أن قرار مجلس «جامعة الدول العربية» اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية واستنكار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، يجسد الحرص على محاربة الإرهاب والوقوف في وجه كل من يدعمه ويسانده ويحاول إثارة النعرات الطائفية لزعزعة الأمن والاستقرار، بما يتنافى مع حسن الجوار ومبادئ ميثاق «الأمم المتحدة» والقانون الدولي.

وقد اختتمت مناورات «رعد الشمال» الجمعة الماضي، في منطقة حفر الباطن شمال شرق المملكة العربية السعودية، بمشاركة قوات 20 دولة عربية وإسلامية إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

يشار إلى أن مناورات «رعد الشمال» انطلقت في 27 فبراير/شباط الماضي، وهي واحدة من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات.

وشاركت في المناورات المذكورة قوات من المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت وقطر والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتركيا وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وماليزيا ومصر وموريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان رعد الشمال

ولي العهد السعودي: مناورات «رعد الشمال» أكدت عمق التلاحم العربي والإسلامي

الملك «سلمان» يستقبل «كيري» بعد ساعات من ختام مناورات «رعد الشمال»

انطلاق ختام مناورات «رعد الشمال» في السعودية بحضور «تميم» و«السيسي»

الملك «سلمان» يستقبل قادة دول عربية وإسلامية في حفر الباطن لحضور «رعد الشمال»

«عسيري»: أمن السعودية والخليج خط أحمر.. وتدريبات «رعد الشمال» تشمل حرب العصابات

الملك «سلمان» يستقبل رئيس جمهورية غينيا

بدء تدريبات بحرية بين الإمارات ومصر والولايات المتحدة

«عبدالله غل»: «رعد الشمال» تعبير عن حزم السعودية في الدفاع عن أمنها

الملك «سلمان» يزور أخيه الأمير «عبدالرحمن» في المستشفى

السعودية تكرم جنديا مصريا أصيب في تمرين «رعد الشمال»