الملك «سلمان» يستقبل «كيري» بعد ساعات من ختام مناورات «رعد الشمال»

السبت 12 مارس 2016 04:03 ص

استقبل الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، وولي عهده «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وولي ولي العهد «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس، وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، في مدينة الملك خالد العسكرية، بحفر الباطن، شمالي البلاد.

وعن لقاء «سلمان و«كيري»، قالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إنه جرى «خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومناقشة تطورات الأحداث في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها».

فيما أشارت إلى أن لقاء «بن نايف» و«بن سلمان» مع «كيري»، «بحث آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها».

وعقب الاجتماع أقام «بن نايف»، مأدبة عشاء تكريماً لوزير الخارجية الأمريكي، والشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان» وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، والوفد المرافق لهما.

ولم تكشف الوكالة السعودية عن تفاصيل أكثر حول ما تضمنته اللقاءان، غير أن مسؤول أمريكي كبير، قال إن «كيري» شدد خلال محادثاته مع كبار المسؤولين السعوديين، على ضرورة التحرك الآن لإنهاء الصراع في كل من سوريا واليمن.

وحاول «كيري»، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» أن يؤكد للمسؤولين أهمية العلاقات الأمريكية السعودية، وذلك بعد يوم من نقل مجلة أمريكية عن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» قوله إن على السعودية وإيران «التعايش معا» وإقامة «سلام بارد»، بحسب قوله.

وذكر صحفيون مرافقون لكيري إن وزير الخارجية الأمريكي قال بعد لقائه مع الملك «سلمان»: «علينا أن نتحدث عن سوريا».

ومن المقرر أن تُعقد محادثات السلام السورية في جنيف هذا الأسبوع، حيث قالت جماعة المعارضة الرئيسية المدعومة من السعودية إنها ستحضر المحادثات.

وستجرى المحادثات التي تتم بوساطة الأمم المتحدة بعد أسبوعين من سريان اتفاق وقف إطلاق النار.

جاء وصول وزير الخارجية الأمريكي «كيري»، لحفر الباطن، بعد ساعات من ختام مناورات «رعد الشمال»، في المدينة نفسها.

وشهدت السعودية حشدا عسكريا وسياسيا، في ختام مناورات «رعد الشمال» التي استضافتها المملكة، وصفت أنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وشهد الملك «سلمان»، وقادة 9 دول، العرض العسكري الذي أقيم لقوات الدول المشاركة في المناورات، في مدينة الملك خالد العسكرية، بالمنطقة الشمالية بحفر الباطن، شمالي السعودية، بعد إجراء المناورة الختامية.

يذكر أن مناورات «رعد الشمال» انطلقت في مدينة الملك خالد العسكرية، في 27 فبراير/ شباط الماضي، بمشاركة قوات من 20 دولة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان جون كيري رعد الشمال

انطلاق ختام مناورات «رعد الشمال» في السعودية بحضور «تميم» و«السيسي»

أمير قطر يصل إلى حفر الباطن لحضور ختام «رعد الشمال»

الملك «سلمان» يستقبل قادة دول عربية وإسلامية في حفر الباطن لحضور «رعد الشمال»

الملك «سلمان» يصل إلى حفر الباطن لحضور ختام مناورات «رعد الشمال»

«نواز شريف» يزور السعودية لحضور الحفل الختامي لـ«رعد الشمال»

«كيري» يعرض على «الجبير» إمكانية التوصل لهدنة في اليمن على غرار سوريا

«كيري»: تحدثت مع أمير قطر‬⁩ بشأن جهود وقف الأعمال العدائية في سوريا

الملك «سلمان»: «رعد الشمال» عززت العلاقات العسكرية بين المشاركين

الملك «سلمان» يستقبل رئيس جمهورية غينيا

بدء تدريبات بحرية بين الإمارات ومصر والولايات المتحدة

«فايننشال تايمز»: التحركات السعودية تظهر تراجع النفوذ الأمريكي