«كيري»: تحدثت مع أمير قطر‬⁩ بشأن جهود وقف الأعمال العدائية في سوريا

الأحد 13 مارس 2016 02:03 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، اليوم الأحد، إنه تحدث مع أمير قطر‬⁩ بشأن الجهود الرامية لوقف الأعمال العدائية بسوريا، مشيرا إلى أن توقف الأعمال العدائية يعد إنجازا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده وزراء خارجية أمريكا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا، بالعاصمة الفرنسية باريس، فضلا عن ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني»، بعد اجتماع بحث التطورات في سوريا وليبيا.

ويأتي هذا الاجتماع، وسط غموض يلف الموقف الأميركي من المحادثات السورية بجنيف التي تنطلق غدا، واختلاف بالرؤية بين حكومة دمشق والمعارضة بشأن المرحلة الانتقالية، ففي حين تتحدث دمشق عن حكومة وحدة وطنية موسعة تضم أطيافا من المعارضة، تريد الأخيرة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

واضاف «كيري» أن إيران تنتهك القرارات الدولية المتعلقة بالاتفاق النووي، متعهدا بفرض عقوبات عليها في حال استمرت في تجاربها الصاروخية، في حين حمل نظام «بشار الأسد» مسؤولية خرق هدنة إطلاق النار التي تم التوصل إليها برعاية دولية.

 

وقال إن «التجربة الصاروخية الإيرانية انتهاك للقرارات الدولية، وسوف يتم فرض المزيد من العقوبات على إيران في حال استمرت بتجاربها».

وبخصوص خرق الهدنة في سوريا أكد «كيري» أن النظام السوري هو من ينتهك وقف إطلاق النار، معربا عن قلقه من إعاقة النظام لإيصال كثير من المساعدات للمناطق المحاصرة.

من جانبه قال وزير خارجية فرنسا، «جان مارك إرو»، إن الحوار هو السبيل الوحيد لحل أزمة سوريا، مؤكدا أهمية تقديم الدعم لليبيا من أجل مواجهة خطر تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216 بشأن اليمن.

وتعليقا على تصريح وزير الخارجية السوري «وليد المعلم»، الذي قال فيه أمس إن «بشار الأسد»، خط أحمر، اعتبر «كيري» ذلك معرقلا للمفاوضات، في حين وصفه نظيره الفرنسي بالمستفز وأنه لا يتماشى مع روح الهدنة.

 

وكانت وكالة الأنباء القطرية أعلنت في وقت سابق أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، تلقى مساء السبت، اتصالا هاتفيا من «كيري»، مشيرة إلى أنه جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من الأحداث الإقليمية والدولية، لا سيما آخر التطورات في سوريا وليبيا.

كما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير «جون كيري» أثار مع المسؤولين السعوديين، أمس السبت، إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن على غرار الترتيبات التي طبقت في سوريا.

وكان «كيري» يتحدث من محافظة «حفر الباطن»، شمالي السعودية، خلال اجتماع مع نظيره، «عادل الجبير»، الذي تقود بلاده تحالفا عربيا لطرد الحوثيين، المتحالفين مع إيران، من مناطق سيطرت عليها في اليمن العام الماضي، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال الوزير الأمريكي إنه اتفق مع «الجبير» على العمل سويا في الأيام القادمة «لاستكشاف سبل التوصل إلى حل سياسي» في اليمن.

وأضاف موضحا: «اتفقنا على أنه (أي الحل في اليمن) سيكون من المحبذ أن نرى إن كان بوسعنا إيجاد نهج مشابه مثلما فعلنا في سوريا بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار».

وتابع: «لذا فسوف نواصل العمل في هذا الشأن بهدوء، ولدينا فريق من الأشخاص الذين سيواصلون العمل سويا من أجل هذا الغرض».

من جانبه، قال «الجبير» إن السعودية تعتقد أن أي تسوية سياسية في اليمن تضمن التزام مسلحي جماعة «الحوثي» بالتفاهمات المشتركة، التي تم التوصل إليها قبل سيطرتهم على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، ستمهد الطريق لإيجاد حل.

وأضاف: «أكدنا مجددا لوزير الخارجية الأمريكي تعهداتنا التي عبر عنها زعماء دول مجلس التعاون الخليجي للبدء في عملية إعادة إعمار طويلة المدى وخطة للتنمية (لليمن) فور انتهاء العمليات القتالية».

وفي الشأن السوري، قال «كيري» خلال لقاءه مع «الجبير» إن بلاده ترى أنه من الضروري إجراء محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف في موعدها المقرر يوم غدا الإثنين رغم انتهاكات وقف إطلاق النار «الملحوظة» من جانب قوات نظام «بشار الأسد».

  كلمات مفتاحية

كيري أمير قطر سوريا الهدنة وقف إطلاق النار إيران

«كيري» يعرض على «الجبير» إمكانية التوصل لهدنة في اليمن على غرار سوريا

الملك «سلمان» يستقبل «كيري» بعد ساعات من ختام مناورات «رعد الشمال»

«كيري» يعتزم التوجه إلى السعودية لبحث الأزمتين السورية واليمنية

«كيري» و«لافروف» يبحثان دعم خطة وقف إطلاق النار في سوريا

«كيري» يعلن التوصل لاتفاق مؤقت مع روسيا لوقف إطلاق النار في سوريا

الإعلان عن فصيل سوري معارض جديد من قاعدة حميميم الروسية

أمير قطر والرئيس الروسي يبحثان هاتفيا الأزمة السورية

في «الحقيبة»!

«حمد بن جاسم»: قطر كانت المحرك الأساسي بأزمة سوريا قبل تصدر السعودية للمشهد

سفير بريطانيا لدى اليمن: انتهاك الحوثيين لوقف الأعمال القتالية «غير مقبول»