أمير قطر يصل إلى حفر الباطن لحضور ختام «رعد الشمال»

الخميس 10 مارس 2016 05:03 ص

وصل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى محافظة حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية صباح اليوم الخميس، لحضور المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال».

وكان في استقبال أمير قطر لدى وصوله والوفد المرافق بمطار قاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشرقي، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، والشيخ «عبدالله بن ثامر آل ثاني» سفير قطر لدى المملكة.

وأمس الأربعاء، استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن، قادة ومسؤولين كبار بدول عربية وإسلامية، قدموا إلى المملكة لحضور المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال» والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة من الدول الشقيقة في التمرين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، فقد استقبل العاهل السعودي كلا من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ونظيره السوداني «عمر حسن البشير»، والرئيس السنغالي «ماكي صال»، والفريق الركن الطيار «إدريس ديبي انتو» رئيس جمهورية تشاد، والرئيس الموريتاني «محمد ولد عبدالعزيز»، ورئيس جيبوتي «إسماعيل عمر جيله»، و«إكليل ظنين» رئيس جمهورية القمر المتحدة، و«نواز شريف» رئيس وزراء باكستان، ورئيس الحكومة المغربية «عبدالإله بنكيران»، والأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين.

كما استقبل العاهل السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والأراضي وزير الشؤون الإسلامية والحج في جمهورية موريشيوس «شوكت سودهن»، و«بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي» الوزير المسئول عن شئون الدفاع بسلطنة عمان، وقائد القوات المسلحة الماليزي «ذو الكلفي محمد زين»، ومعالي وزير الدفاع والأمن الوطني المالديفي «آدم شريف».

كما كان في استقبالهم الأمير «سعود بن نايف بن عبدالعزيز» أمير المنطقة الشرقية، والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والذي استقبلهم في مطار قاعدة الملك سعود بالقطاع الشرقي.

وقد أقام العاهل السعودي مأدبة عشاء تكريما لقادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في تمرين «رعد الشمال».

وتعد مناورة  «رعد الشمال» العسكرية الأكبر من حيث عدد الدول، إذ تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة وهذه الدول هي: «المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، البحرين، السنغال، السودان، الكويت، المالديف، المغرب، باكستان، تشاد، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سلطنة عمان، قطر، ماليزيا، مصر، موريتانيا، موريشيوس».

ويشكل «رعد الشمال»، التمرين العسكري الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلا عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ20 المشاركة.

ويركز تمرين رعد الشمال على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة، إضافة إلى التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان.

ويأتي هذا التمرين في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني، ويعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

 

  كلمات مفتاحية

أمير قطر السعودية حفر الباطن تميم بن حمد رعد الشمال

الملك «سلمان» يستقبل قادة دول عربية وإسلامية في حفر الباطن لحضور «رعد الشمال»

الملك «سلمان» يصل إلى حفر الباطن لحضور ختام مناورات «رعد الشمال»

«نواز شريف» يزور السعودية لحضور الحفل الختامي لـ«رعد الشمال»

«عسيري»: أمن السعودية والخليج خط أحمر.. وتدريبات «رعد الشمال» تشمل حرب العصابات

انطلاق «رعد الشمال» في السعودية بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية

رئيس وزراء قطر يستقبل وزير المالية بسلطنة عمان

انطلاق ختام مناورات «رعد الشمال» في السعودية بحضور «تميم» و«السيسي»

الملك «سلمان» يستقبل «كيري» بعد ساعات من ختام مناورات «رعد الشمال»

«محمد بن سلمان» يجتمع مع وزير الدفاع الأفعاني في حفر الباطن

«الزياني»: لدينا القوة العسكرية القادرة على صد أي اعتداء

قوات سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين عسكري يضم 11 دولة بينها قطر