انطلاق «رعد الشمال» في السعودية بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية

السبت 27 فبراير 2016 05:02 ص

انطلقت اليوم السبت، في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية فعاليات تمرين «رعد الشمال»، بمشاركة عشرين دولة عربية وإسلامية، والذي يعد واحدا من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى بالاهتمام على المستوى الإقليمي والدولي.

وأكد اللواء الركن «فهد المطير» قائد المنطقة الشمالية أن عملية «رعد الشمال» تمثل نقلة نوعية من حيث استخدام القوات كافة في الميدان، حيث ستشهد توظيف جميع القدرات المتاحة وفقا لأحدث الخبرات والتكتيكات الحربية؛ لمضاعفة درجة الأداء في ظل دمج الإمكانات بين كل القوات المشاركة.

وأوضح قائد المنطقة الشمالية، أن جميع الجهات المعنية وفرت كل الإمكانات الإدارية والتموينية لإنجاح «رعد الشمال»، مؤكدا أن مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن قادرة على استيعاب القوات الضخمة التي وصلت إلى المملكة.

وتعد هذه المناورة العسكرية الأكبر من حيث عدد الدول، إذ تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة وهذه الدول هي: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، البحرين، السنغال، السودان، الكويت، المالديف، المغرب، باكستان، تشاد، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سلطنة عمان، قطر، ماليزيا، مصر، موريتانيا، موريشيوس.

ويشكل «رعد الشمال»، التمرين العسكري الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلا عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ20 المشاركة.

ويركز تمرين رعد الشمال على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة، إضافة إلى التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان.

ويأتي هذا التمرين في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني، ويعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البحرين الكويت قطر سلطنة عمان تركيا مصر رعد الشمال الإرهاب

وفاة ضابط سعودي من القوات المشاركة في «رعد الشمال»

السعودية: وصول قوات الحرس الوطني المشاركة في تمرين «رعد الشمال»

جدل حول مشاركة ضابطتين كويتيتين في «رعد الشمال» على «تويتر»

التضامن الإسلامي في «رعد الشمال»

«عسيري»: «رعد الشمال» مجدول منذ فترة والمسمى مرتبط بالمكان

وصول قوات 8 دول إلى السعودية للمشاركة في مناورات «رعد الشمال»

البحرية الخليجية تستعد لمناورات «اتحاد 18» في البحرين

«عسيري»: أمن السعودية والخليج خط أحمر.. وتدريبات «رعد الشمال» تشمل حرب العصابات

رئيس أركان الجيش الباكستاني يزور المملكة الأربعاء لحضور فاعليات «رعد الشمال»

«نواز شريف» يزور السعودية لحضور الحفل الختامي لـ«رعد الشمال»

الملك «سلمان» يصل إلى حفر الباطن لحضور ختام مناورات «رعد الشمال»

الملك «سلمان» يستقبل قادة دول عربية وإسلامية في حفر الباطن لحضور «رعد الشمال»

أمير قطر يصل إلى حفر الباطن لحضور ختام «رعد الشمال»

قرع طبول الحرب من أجل السلام

انطلاق مناورات «اتحاد 18» الخليجية البحرية في المنامة

هل تتمكن السعودية من خوض حربين في وقت واحد ؟

ولي العهد السعودي: مناورات «رعد الشمال» أكدت عمق التلاحم العربي والإسلامي