وصول قوات 8 دول إلى السعودية للمشاركة في مناورات «رعد الشمال»

الثلاثاء 16 فبراير 2016 03:02 ص

تواصل اليوم الثلاثاء، توافد قوات الدول المشاركة في مناورات «رعد الشمال» التي ستنطلق شمالي السعودية، بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية، إضافة إلى قوات درع الجزيرة، وتستمر 3 أسابيع، وتعد الأكبر من نوعها في المنطقة.

وأفاد «درع الوطن»، الحساب الرسمي الخاص بتغطية مناورات «رعد الشمال»، على موقع «تويتر»، بوصول قوات لـ 8 دول، مشاركة في التمرين، حتى مساء اليوم الثلاثاء.

ووصلت اليوم كل من القوات القطرية، والسودانية، والدفعة الثانية من القوات العُمانية، فيما وصلت على مدار اليومين الماضيين، قوات من الأردن والإمارات وباكستان ومصر والكويت، والدفعة الأولى من القوات العمانية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قد أشارت إلى أن التمرين سيتم تنفيذه في مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن، شمالي المملكة، دون أن تحدد موعد انطلاقه على وجه الدقة.

وأوضحت أن الدول المشاركة في «رعد الشمال» هي السعودية، الإمارات ، الأردن، البحرين، السنغال، السودان، الكويت، المالديف، المغرب، باكستان، تشاد، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سلطنة عمان، قطر، ماليزيا، مصر، موريتانيا، موريشيوس، إضافة إلى قوات درع الجزيرة (قوة عسكرية أنشأتها دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان) للدفاع عن أمن دول الخليج وردع أي اعتداء تتعرض له، وتتميز بالتدريب الجيد.

ويشكل «رعد الشمال» – بحسب الوكالة السعودية- التمرين العسكري الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة، منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة، تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية، والدبابات، والمشاة، ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ 20 المشاركة.

كما يمثل التمرين – بحسب المصدر ذاته- رسالة واضحة أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة، تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات، والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة، والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم.

ويهدف التمرين الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول الخليجية والعربية والإسلامية، بالإضافة إلى تطوير الكفاءات ورفع الجاهزية القتالية، وتدريب القوات المشاركة على الآليات العسكرية الحديثة.

وكان العميد الركن، «أحمد عسيري»، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، أعلن في تصريحات له يوم 4 فبراير/ شباط الجاري، استعداد بلاده للمشاركة في عمليات برية، ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، إذا ما أصبح هناك إجماع من قيادة التحالف الدولي، وبعدها بثلاثة أيام، أكد «أنور بن محمد قرقاش»، وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، ضرورة دعم جهود محاربة التنظيم، معربا عن استعداد بلاده للدعم بقوات برية، إذا طلب التحالف ذلك، على أن تلعب الولايات المتحدة دورًا قياديًا».

وحول تزامن إعلان السعودية والإمارات، استعداداتهما لإرسال قوات برية لمحاربة «الدولة الإسلامية» مع مناورات «رعد الشمال»، قال المحلل السياسي الإماراتي، «عبد الخالق عبد الله»، في تصريح سابق للأناضول «المناورات لها زمان ومكان مهم جدًا وهو شمالي السعودية، بالقرب من العراق، وليس ببعيد عن إيران وسوريا، فاختيار المكان يحمل رسالة لأطراف إقليمية قريبة وبعيدة، هدفها إظهار التحالف الذي سمعنا عنه، هناك 20 دولة ستشارك بقطع وبقوات وبأسلحة مختلفة، فضخامتها رسالة بأننا في معركة ، وربما حرب قادمة ولا بد من الاستعداد لها، وربما تكون أقرب مما كنا نعتقد».

فيما قال المحلل السياسي السعودي «جمال خاشقجي»، في تصريح سابق للأناضول «هناك أقوال بأن المناورات، لا علاقة بينها وبين التدخل البري، ولكن بعض الدول المشاركة، هي في التحالف ضد داعش، لكن لم يقل أحد أن الـ 150 ألف جندي الذين سيشاركون في المناورات، هم الذين سيذهبون إلى سوريا».

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية درع الشمال

السعودية: مناورات «رعد الشمال» العسكرية هي الأكبر في المنطقة

مناورات «رعد الشمال» تبدأ في السعودية خلال 24 ساعة بمشاركة مصر

«مجتهد»: تدريبات «رعد الشمال» تمهيد للتدخل السعودي في سوريا

الجيش السوداني يشارك في مناورات «رعد الشمال» برعاية السعودية

السعودية تستضيف التدريبات العسكرية «رعد الشمال» بمشاركة عربية وإسلامية

«عسيري»: مستعدون لتدخل بري بسوريا تحت قيادة التحالف الدولي وليس عملا فرديا

«عسيري»: «رعد الشمال» مجدول منذ فترة والمسمى مرتبط بالمكان

أمين عام «المجلس الإسلامي العربي»: السعودية قلمت أظافر إيران

جدل حول مشاركة ضابطتين كويتيتين في «رعد الشمال» على «تويتر»

السعودية: وصول قوات الحرس الوطني المشاركة في تمرين «رعد الشمال»

وفاة ضابط سعودي من القوات المشاركة في «رعد الشمال»

انطلاق «رعد الشمال» في السعودية بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية