مناورات «رعد الشمال» تبدأ في السعودية خلال 24 ساعة بمشاركة مصر

الاثنين 8 فبراير 2016 07:02 ص

ذكرت تقارير صحفية أن السعودية ستبدأ مناورات «رعد الشمال» خلال 24 ساعة، ويشارك فيها الآلاف من القوات السعودية والخليجية والمصرية والسودانية والأردنية في مناورات برية وبحرية وجوية.

وذكرت صحيفة «سبق» السعودية الإلكترونية حرص وزارة الدفاع السعودية على إقامة تمارين عسكرية حقيقية تستخدم فيها أحدث الآليات عسكرية، وتُشرك فيها جميع عناصر القوات المسلحة بقطاعاتها المختلفة في التمارين المشتركة.

من جهته كشف المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني السعودية، «خالد خيبري»، أن «الهيئة ستعلن ما يستجد في تعديل رحلات الطيران المدني خلال مناورات "رعد الشمال عبر موقع الهيئة في تويتر».

وأمس الأحد، قال المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، إن التدخل السعودي في سوريا قرار أمريكي، ولكن تحقيق الهدف منه مستحيل وقد ينقلب الأمر لصالح تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى أن مناورات رعد الشمال هي استعداد للتدخل السعودي في سوريا.

وأعلن الجيش السوداني، الجمعة الماضية، مشاركته في مناورات «رعد الشمال»، التي دعت إليها السعودية في أراضيها، ضمن عدد من جيوش المنطقة، والمتوقع أن تبدأ بداية مارس/ آذار المقبل.

وتلك المناوارات من المفترض أن تجري في منطقة «حفر الباطن» في السعودية، وتشارك فيها إلى جانب مصر والسعودية، قوات من دول الخليج المشاركة في التحالف العربي الذي يقاتل في اليمن؛ بالإضافة إلى الأردن وباكستان واليمن فضلا عن عدد من الدول التي دعتها السعودية إلى حضور التدريبات بصفة مراقب.

وقبل أيام، أعلن العميد «محمد سمير» المتحدث العسكري باسم الجيش المصري توجه عناصر من القوات المسلحة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تدريب «رعد الشمال».

وتشارك في المناورات وحدات مقاتلة من القوات البرية والجوية ووسائل الدفاع الجوي والقوات الخاصة لعدد من الدول العربية والإسلامية.

واعتبر خبير عسكري مصري أن رعاية السعودية لتمرين «رعد الشمال»، تصب في سياق الحفاظ على الأمن العربي المشترك.

والمناورة العسكرية في السعودية هي الأكبر في منطقة حفر الباطن، ربما تحمل نتائجها رسائل هامة للقوى العسكرية الموجودة في الشرق الأوسط، خاصة طهران، التي تمتد أذرعتها العسكرية في سوريا ولبنان والعراق واليمن والصومال وتتدخل في شؤون دول الخليج، حسبما يقول قادة خليجيون.

كما يرى مراقبون أن هذه المناورات تندرج ضمن تحركات المملكة العربية السعودية الهادفة إلى وقف التدخلات الإيرانية في المنطقة، والحد من خطورتها، بحسب مواقع خليجية.

 

  كلمات مفتاحية

رعد الشمال السعودية قوات مصرية قوات خليجية التدخل فس سوريا

«مجتهد»: تدريبات «رعد الشمال» تمهيد للتدخل السعودي في سوريا

«CNN»: قوات أردنية متواجدة في السعودية للتدخل في سوريا

السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل بريا في سوريا عبر تركيا

الجيش السوداني يشارك في مناورات «رعد الشمال» برعاية السعودية

السعودية تستضيف التدريبات العسكرية «رعد الشمال» بمشاركة عربية وإسلامية

السعودية: مناورات «رعد الشمال» العسكرية هي الأكبر في المنطقة

وصول قوات 8 دول إلى السعودية للمشاركة في مناورات «رعد الشمال»

«عسيري»: «رعد الشمال» مجدول منذ فترة والمسمى مرتبط بالمكان