البحرية الخليجية تستعد لمناورات «اتحاد 18» في البحرين

الأحد 6 مارس 2016 04:03 ص

وصلت سفن القوات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي إلى قاعدة سلمان البحرية للمشاركة في التمرين البحري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي «اتحاد 18» والذي من المقرر تنفيذه في البحرين بمشاركة سلاح البحرية البحريني حتى 16 آذار (مارس) 2016.

ويأتي التمرين بحسب ضمن سلسلة التمارين الدورية المشتركة بين دول المجلس، لرفع مستوى الكفاءة القتالية وروح التعاون المشترك في قيادة وإدارة العمليات البحرية لمواجهة أي تحديات تواجه دول مجلس التعاون، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).

وفي السابع والعشرين من الشهر الماضي، انطلقت في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية فعاليات تمرين «رعد الشمال»، بمشاركة عشرين دولة عربية وإسلامية، والذي يعد واحدا من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى بالاهتمام على المستوى الإقليمي والدولي.

وأكد اللواء الركن «فهد المطير» قائد المنطقة الشمالية أن عملية «رعد الشمال» تمثل نقلة نوعية من حيث استخدام القوات كافة في الميدان، حيث ستشهد توظيف جميع القدرات المتاحة وفقا لأحدث الخبرات والتكتيكات الحربية؛ لمضاعفة درجة الأداء في ظل دمج الإمكانات بين كل القوات المشاركة.

وأوضح قائد المنطقة الشمالية، أن جميع الجهات المعنية وفرت كل الإمكانات الإدارية والتموينية لإنجاح «رعد الشمال»، مؤكدا أن مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن قادرة على استيعاب القوات الضخمة التي وصلت إلى المملكة.

وتعد هذه المناورة العسكرية الأكبر من حيث عدد الدول، إذ تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة وهذه الدول هي: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، البحرين، السنغال، السودان، الكويت، المالديف، المغرب، باكستان، تشاد، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سلطنة عمان، قطر، ماليزيا، مصر، موريتانيا، موريشيوس.

ويشكل «رعد الشمال»، التمرين العسكري الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلا عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ20 المشاركة.

ويركز تمرين رعد الشمال على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة، إضافة إلى التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان.

ويأتي هذا التمرين في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني، ويعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتحاد 18 البحرين البحرية الخليجية رعد الشمال

انطلاق «رعد الشمال» في السعودية بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية

وفاة ضابط سعودي من القوات المشاركة في «رعد الشمال»

التضامن الإسلامي في «رعد الشمال»

مناورات صاروخية للحرس الثوري الإيراني قريبا

انطلاق المناورات العسكرية بين سلطنة عمان وإيران في مضيق «هرمز»

البحرين: أحكام تصل إلى المؤبد بحق 4 أشخاص بتهمة إثارة الشغب وإحراق حافلة

انطلاق مناورات «اتحاد 18» الخليجية البحرية في المنامة