«كلينتون» و«ترامب» يتقدمان على منافسيهم في «الثلاثاء الكبير» الثاني

الأربعاء 16 مارس 2016 08:03 ص

شهدت الانتخابات التمهيدية، التي أجراها الحزبان الديمقراطي والجمهوري في خمس ولايات أمريكية، أمس، فيما يعرف بالثلاثاء الكبير الثاني، تقدم المرشحة الديمقراطية «هيلاري كلينتون» على منافسها «بيرني ساندرز»، وتقدم المرشح الجمهوري «دونالد ترامب على منافسيه.

وحققت «كلينتون» المركز الأول في أربع من الولايات الخمس هي؛ فلوريدا، وأوهايو، وكارولينا الشمالية، وإلينوي، فيما لم تعلن بعد نتيجة ولاية ميسوري.

وبهذه النتائج تكون «كلينتون» حصلت على المركز الأول، في 17 ولاية منذ بداية الانتخابات التمهيدية، وفازت بتأييد ألف و561 مندوبا لمؤتمر الحزب العام، ووسعت الفارق بينها وبين منافسها «ساندرز، الذي بلغ عدد مندوبيه 800.

ويحتاج المرشح لتأييد ألفين و383 مندوبا في مؤتمر الحزب الديمقراطي، للفوز بترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي المعسكر الجمهوري، فاز المرشح «دونالد ترامب» في ولايات كارولينا الشمالية، وإلينوي، وفلوريدا، التي تغلب فيها على المرشح «ماركو روبيو» في مسقط رأسه، ما أدى إلى إعلان «روبيو» تعليق حملته الانتخابية.

وتشهد ولاية ميسوري تنافسا قويا بين «ترامب»، والمرشح الجمهوري، السيناتور عن ولاية تكساس، «تيد كروز»، فيما حصل على المركز الأول بين الجمهوريين في ولاية أوهايو، حاكمها «جون كاسيتش، محققا الفوز الأول له، وهو ما أدى بشكل ما، إلى بقاء «كاسيتش» في السباق الرئاسي.

وبهذا يصل عدد الولايات التي فاز بها ترامب منذ بدء الانتخابات التمهيدية، إلى 18 ولاية، وعدد المندوبين الذين حصل على تأييدهم إلى 621 مندوبا.

ويحتاج المرشح الجمهوري للحصول على تأييد ألف و237 مندوبا، للفوز بترشيح حزبه، لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويشهد يوم 22 مارس/ آذار الجاري، انتخابات تمهيدية للحزبين في ولايتي أريزونا، ويوتا، كما تشهد ولاية أيداهو انتخابات للحزب الديمقراطي.

ويعلن الحزب الديمقراطي، رسميا عن مرشحه للانتخابات الرئاسية، في مؤتمره العام، الذي سيعقد بين 25 و28 يوليو/ تموز المقبل، فيما يعلن الحزب الجمهوري، مرشحه في مؤتمره، المزمع عقده بين 18 و21 يوليو/ تموز المقبل.

وتجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب هيلاري كلينتون

«كلينتون» و«ترامب» يتقدمان في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية

«فوكس نيوز» .. هـكذا مهدت طريق «دونالد ترامب»

«ترامب» يتعهد بترحيل اللاجئين السورين حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة

البيت الأبيض و«هيلاري كلينتون» لا يمانعان ترشح مسلم لرئاسة أمريكا

«كلينتون» تتعهد بتنفيذ الاتفاق النووي «بدقة ويقظة» حال فوزها بالرئاسة

«ترامب» يتعهد بإلغاء الاتفاق النووي الإيراني حال انتخابه رئيسا

«كلينتون» و«ترامب» يفوزان بانتخابات الثلاثاء الكبير

«كلينتون» تفوز بترشيح «الحزب الديمقراطي» لانتخابات الرئاسة الأمريكية