البيت الأبيض و«هيلاري كلينتون» لا يمانعان ترشح مسلم لرئاسة أمريكا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 07:09 ص

أعلن البيت الأبيض، ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة «هيلاري كلينتون» التي تسعى للفوز بترشيح «الحزب الديمقراطي» لها في الانتخابات الرئاسية، عدم ممانعتهما لترشح شخص مسلم لرئاسة أمريكا.

جاء ذلك ردا على تصريحات «بن كارسون» الذي يسعى للفوز بترشيح «الحزب الجمهوري» له في الانتخابات الأمريكية المقبلة، التي قال فيها إنه لا يؤيد ترشح مسلم لمنصب رئيس الولايات المتحدة، لكون الإسلام لا يتفق مع الدستور الأمريكي.

وقالت «كلينتون» في تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «هل يمكن لمسلم أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية؟ بكلمة واحدة: نعم، الآن، لننتقل إلى موضوع آخر».

وأرفقت تغريدتها بمقتطف من مادة في الدستور تقول: «لا يجوز أبدا اشتراط امتحان ديني كمؤهل لتولي أي منصب رسمي أو مسؤولية عامة في الولايات المتحدة».

وفي السياق ذاته، استنكر المتحدث باسم البيت الأبيض، «جوش إيرنست»، تصريحات « بن كارسون»، وقال: «لقد شاهدنا رغبة لدى العديد من هؤلاء المتنافسين الجمهوريين لتشجيع وجهات النظر المسيئة، في سبيل الدعم السياسي».

وأضاف خلال الموجز الصحفي من واشنطن، أمس الإثنين: «ما اعتقد أنه مخيبا للأمل للعديد من المراقبين، بما فيهم أنا، هو أننا لم نر احتجاجا كبيرا من باقي المتنافسين الآخرين في الترشيح الأولي لنفس السبب، وهو السعي وراء بعض الأصوات».

وأكد على أن تصريحات «كارسون» ليست بالأشياء التي تتواءم مع الأغلبية الساحقة للأمريكيين.

وتابع: «في الحقيقة أظن أن هذه الآراء التي أعرب عنها الدكتور كارسون لا تتواءم مع الدستور بشكل كلي، والذي يضمن حرية الدين في هذه البلاد».

وكان جراح الأعصاب، «بن كارسون»، قد أعلن في مقابلة له أول أمس الأحد، مع قناة «إن بي سي» الإخبارية الأمريكية: «لن أدافع عن وضع مسلم كمسؤول عن هذه البلاد، أنا لن أقبل بهذا بكل تأكيد».

وقال «كارسون» الذي يعد أحد خمسة عشر متنافسا على ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2016: «إذا كان دين المرشح للرئاسة غير متفق مع قيم ومبادئ أمريكا، فعندها يجب أن يكون دين المرشح مهما للانتخاب، لكن إذا كان متفقا مع الطبيعة الأمريكية والدستور فهو ليس بمشكلة».

وأضاف ردا على سؤال عما إذا ما كان الإسلام يتفق مع الدستور قائلا: «كلا.. لا أعتقد.. كلا».

من جانبه، قام مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية المعروف بـ«كير»، ببدء حملة لتوزيع نسخ من القرآن بالعربية والإنجليزية، ردا على تصريحات «بن كارسون».

وقال «نهاد حداد»، المدير التنفيذي للمنظمة، التي تعد إحدى أكبر المؤسسات الإسلامية في الولايات المتحدة، في تصريحات صحفية، إن «كير مستعدة لأي لقاء مفتوح مع بن كارسون لتبديد أي سوء فهم لديه عن الإسلام، وسوف ترسل له نسخة من القرآن لكي يثقف نفسه في الدين».

من جهته، قال أحد منافسي «بن كارسون» على المنصب ذاته، وهو المرشح الأمريكي، «تيد كروز»، في تصريحات صحفية أمس، إن «الدستور ينص على أنه يجب ألا يكون هنالك إجبار على تبني معتقد من أجل شغل منصب عام، وأنا أؤمن بالدستور».

وقبل يومين قال الملياردير الأمريكي، «دونالد ترامب»، المرشح الجمهوري البارز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، إنه «يحب المسلمين ويعتقد أنهم أشخاص رائعون». (طالع المزيد)

جاء ذلك ردا على سؤال لشبكة «سي إن إن» بعد ضجة كبيرة نالت من المرشح لعدم تصويب سؤال يتمحور حول أن «أمريكا تواجه مشكلة هي الإسلام .. ومتى سنتخلص منهم؟».

 

 

 

 

 

  كلمات مفتاحية

رئاسة امريكا ترشح مسلم هيلاري كلينتون البيت الأبيض بن كارسون دونالد ترامب مسلمين

«دونالد ترامب»: أنا أحب المسلمين .. وسأفكر بترشيح مسلم بإدارتي

«أوباما» يدعو تلميذا مسلما لزيارة البيت الأبيض عقب اعتقاله «خطأ»

«كلينتون» تتعهد بتنفيذ الاتفاق النووي «بدقة ويقظة» حال فوزها بالرئاسة

صحيفة: الرياض تتابع بقلق صعود الجمهوري «ترامب» الذي يطالب بمقابل لحماية السعودية

سعوديون ردا على المرشح الجمهوري «دونالد ترامب»: «حتى الأمريكان يبون رز»

صديق« كارسون» يدافع عن رفضه وصول رئيس مسلم للبيت الأبيض

رسائل بريد «هيلاري كلينتون» تكشف محاولتها التقريب بين «مرسي» و«البشير»

«كلينتون» و«ترامب» يتقدمان على منافسيهم في «الثلاثاء الكبير» الثاني

تقرير عبري: (إسرائيل) لم تعد مقدسة في الانتخابات الأمريكية

قصة تصريح «بن سلمان» المحذوف حول تمويل السعودية لحملة «هيلاري كلينتون»

رسميا.. «هيلاري كلينتون» مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية

الزوجان «كلينتون» حققا دخلا قدره 10 ملايين دولار خلال العام الماضي

قاض أمريكي يأمر «الخارجية» بمراجعة 14 ألف رسالة بريد إلكتروني لـ«كلينتون»

السعودية «هما عابدين».. مساعدة «كلينتون» التي سلط الإعلام الأمريكي الضوء على ماضيها