إيران تجدد رفضها خوض مباريات كرة مع السعودية على أرض محايدة

الخميس 17 مارس 2016 06:03 ص

جدد وزير الرياضة الإيراني، «محمود كودرزي»، التأكيد على رفض بلاده لقرار إقامة مباريات كرة القدم مع الفرق السعودية في بلد ثالث.

وقال «كودرزي» في تصريحات للصحفيين، أمس الأربعاء، إن شرط بلاده للمشاركة في دوري أبطال آسيا هو أن تقام مباريات الفريق الإيراني مع السعودي على أرض إيرانية، إلا إذا تمت مفاوضات خاصة بهذا الشأن، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

واتهم الوزير الإيراني السعودية بـ«السعي إلى تسييس الرياضة»، داعياً الاتحاد الآسيوي إلى عدم التأثر بهذه الممارسات وتجنب المناخ السياسي في الوسط الرياضي.

كانت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم قررت، خلال اجتماعها في العاصمة القطرية الدوحة أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، نقل المباريات بين الفرق السعودية والإيرانية إلى ملاعب محايدة في حالة عدم عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها بحلول 15 مارس/آذار الحالي.

وتعد السعودية وايران خصمين لدودين في المنطقة، ويتواجد البلدان على طرفي نقيض في نزاعات عدة لا سيما في اليمن وسوريا والعراق.

وتفاقم التوتر بين البلدين خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي على خلفية تنفيذ السلطات السعودية حكم القصاص (الاعدام عبر قطع الرقبة) في رجل الدين الشيعي السعودي «نمر باقر النمر»، المدان بـ«الإرهاب».

إذ أقدمت السعودية على قطع العلاقات مع إيران إثر قيام محتجين إيرانين غاضبين من خطوة إعدام «النمر» بحرق سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران كرة القدم دوري أبطال آسيا أرض محايدة وزير الرياضة الإيراني محمود كودرزي

«الاتحاد الآسيوي» يوافق على نقل مباريات الأندية السعودية والإيرانية

تأجيل مباريات الفرق السعودية أمام نظيرتها الإيرانية إلى مارس المقبل

على غرار السعودية.. الإمارات تطالب باللعب أمام أندية إيران على أرض محايدة

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

أندية سعودية تطالب بنقل مبارياتها مع فرق إيران لأراض محايدة

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يسمح للعراق اللعب في إيران باستثناء مباراة السعودية

«الاتحاد السعودي للكاراتيه» يكشف حقيقة فوز «المالكي» ببطولة العالم ضد لاعب إيراني