وزارة العدل العراقية تؤكد وجود 58 سجينا سعوديا بسجن الناصرية

الأحد 21 سبتمبر 2014 02:09 ص

نشرت صحيفة الرياض السعودية خبرا أوضحت فيه عدد المعتقلين السعوديين في سجن الناصرية جنوب شرق العراق، والذي تجاوز عددهم خمسين سعوديًا.

وبحسب الصحيفة فإن 58 سجينا سعوديا محتجزين في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار جنوب بغداد منذ أشهر، وذلك تحت تكتم إعلامي شديد من قبل السلطات العراقية، بعد أن تم نقلهم من سجن الرصافة الرابعة ببغداد إلى سجن الناصرية جنوب بغداد، حيث تم منعهم من التواصل مع ذويهم منذ نقلهم، وتعرض العديد منهم للضرب والتعذيب من قِبَل القوات الأمنية قوات سوات والرافدين المشرفين على السجن، إضافة إلى عدم توفر الأدوية للمرضى منهم، والتعامل معهم بشكل طائفي متشدد، مما تسبب في تدهور حالتهم الصحية والنفسية، بحسب الصحيفة.

من جانبه أكد «حيدر السعدي» المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل العراقية، أن عدد السجناء الذين تم نقلهم من سجن الرصافة الرابعة ببغداد إلى سجن الناصرية بلغ 58 سجينا سعوديا، منهم 8 سجناء موقوفين، و50 محكومين تتراوح أحكامهم بين 10 سنوات إلى 25 سنة أحكام جنائية مختلفة.

وأضاف «السعدي» أنه تم مؤخراً تخفيف عقوبة حكم الإعدام الصادر بحق سجين سعودي يقبع في الوقت الحالي بسجن الناصرية، متهم حسب المادة الرابعة في العراق بقضية إرهاب، وتم تخفيف الحكم عن السجين السعودي إلى 10 سنوات.

كما ذكر أن الصليب الأحمر بالعراق زار سجن الناصرية يوم الخميس الماضي، حيث اتطلع على السجن وأحوال النزلاء وأصدر تقريرا «إيجابيا»، وأشار أن من بين النزلاء السجين السعودي المتوفي يوم الخميس الموافق 3 سبتمبر/أيلول الجاري، «ناصر مبارك الدوسري» .

وتوفى صباح أول أمس الخميس السجين السعودي ناصر مبارك الدوسري (29 عاماً) داخل سجن الناصرية بمحافظة ذي قار جنوب بغداد بالعراق. وأكد المتحدث الرسمي بوزارة العدل العراقية «حيدر السعدي» مساء الأربعاء بأن «السجين توفي صباح الأربعاء داخل السجن، والسجين مصاب بعجز كلوي منذ أكثر من عام، وكان يتم نقله للمستشفى ويتعالج طيل فترة مرضه وإيقافه في السجون العراقية». 

المصدر | الخليج الجديد+الرياض

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية

وفاة معتقل سعودي داخل سجن الناصرية بالعراق

11 ألف معتقل على ذمة «الإرهاب» في السجون العراقية

صحيفة: انقطاع أخبار 55 معتقلا سعوديا بسجن الناصرية في العراق